رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"برلمان المعلمين" تصدر وثيقة حول استراتيجية التعليم خلال الفترة المقبلة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدر "برلمان المعلمين" وثيقته حول رؤيته لاستراتيجية التعليم خلال الفترة المقبلة، حيث أكدت بنود الوثيقة أن التعليم ليس سلعة ذات مواصفات رديئة لمن يدفع أقل، وذات مواصفات أفضل لمن يدفع أكثر، كما أن التعليم ليس مجرد خدمة تقدمها الدولة لمواطنيها ولكنه عملية إنتاجية تهدف منها لإخراج جيل حر ومفكر ومؤمن برأيه ومنتمٍ لوطنه.

وطالب البرلمان الدولة بأن تخصص نسبة كافية من الناتج القومي للتعليم المجاني، خاصة أن موازنة التعليم أولية أولى في الموازنة العامة للدولة باعتباره استثمارا في أغلى ثرواتنا وهي الثروة البشرية.
وجاءت بنود الوثيقة التى أعلن عنها برلمان المعلمين، أن دور القطاع الخاص والأهلي يأتي مكملا لدور الدولة في ضمان الحق في تعليم عالى الجودة للجميع، وشددت البنود على أن الارتقاء بمستوى المعلمين أدبيا ومهنيا وماديا، وكذلك العاملين بالتربية والتعليم هو الأساس الذي تبنى عليه أي خطط أو مبادرات للارتقاء بالتعليم، مع ضرورة تغيير البيئة التشريعية الحاكمة للتربية والتعليم في مصر للقضاء على الفوضى والعشوائية التي تدار بها مؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر.
وأعرب "برلمان المعلمين" من خلال وثيقته عن رفضه لاستغلال مؤسسات التعليم قبل الجامعي للدعاية السياسية والحزبية لأي تيار سياسي أو جماعة، بالإضافة إلى ضرورة منع توجيه الطلاب من خلال المناهج التعليمية لاعتناق فكر أو تبني وجهة نظر حزب أو تيار بعينه.
ودعا البرلمان جميع الأحزاب والقوى السياسية ومؤسسات

المجتمع المدني للتوقيع على الوثيقة وإبداء وجهة نظرهم فيها.
من جانبه، قال أحمد الأشقر رئيس برلمان المعلمين فى تصريحات "لبوابة الوفد"،  إن الوثيقة المقترحة تحت الدراسة، وقابلة للتعديل، من الممكن أن تتم إضافة بند سحب الثقة من أعضاء مجلس نقابة المعلمين في حالة تقصيرهم في حقوق زملائهم، وأضاف أن المعلمين اكتشفوا من خلال تعاملهم مع الوزراء المتعاقبين على الوزارة أنهم لا يعلمون شيئا عن الواقع، لذلك تم إنشاء برلمان المعلمين، ولابد أن نعترف بوجود تقصير من جانب المعلمين أيضاً .
كما أشار إلى أن وزارة التربية ستسعى خلال الفترة المقبلة لإصدار "ميثاق شرف المعلم"، وستضع فيه عددا من الالتزامات والواجبات على المعلمين، وهم لا يرفضون ذلك، ولكنهم في الوقت ذاته يطالبون الوزير بأن يعي جيدا بأن المعلم له حقوق يجب احترامها والوفاء بها، فهناك زملاء يعملون بدون عقود، ويعملون باليومية، وفي حالة تغيبه يخصم مرتب اليوم.