رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سكوبي تعاير مصر بـ 30 عاماً معونات


قالت مارجريت سكوبى سفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة إن بلادها قدمت على مدى ثلاثين عامًا ما يقرب من 30 مليار دولار مساعدات إلى مصر قدمها دافعو الضرائب الأمريكيون. وأضافت في بيان اليوم الخميس:"إن الثلاثين مليار دولار تعد بمثابة استثمار في شعب مصر، وقد أثمرت عن نتائج تفوق كثيراً قيمتها الاسمية نحو مساعدة المصريين على بناء قدراتهم وتطوير مواردهم الخاصة، مشيرة إلى أن نظام مبارك كان يصف المساعدات المقدمة من أمريكا إلى مصر فى مجال الديمقراطية بأنها تدخل في شئون مصر .

وقالت:"إنها كانت تلقى معارضة من جانب حكومة لا تشعر بالارتياح لسماع صوت شعبها، موضحة أن قوة الديمقراطية تعتمد على قوة المجتمع المدني والشعب الذي تعمل خلاله بنفس قدر اعتمادها على قوة حكومتها .

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة حريصة من خلال برامجها على الارتقاء بالمجتمع المدني بما فى ذلك الدفاع عن المصريين المناضلين من أجل الديمقراطية .

وأوضح بيان السفارة تذكيرا لما قدمته امريكا لمصر خلال العقود الثلاثة الماضية من مساعدات تضمنت، بحسب البيان:

1-مد شبكات مياه الشرب النقية وشبكات الصرف الصحي لأكثر من 20 مليون مصري، حيث لم تكن هذه الشبكات والخدمات التي نقدمها موجودة من قبل .

2- المساهمة بنحو مليار دولار فى مجال الصحة العامة وتحسين ظروف المصريين الصحية، وخفض معدلات وفيات الأطفال، ففي عام 1975 كان 130 طفلا من بين كل 1000 طفل فى مصر يلقون حتفهم عقب ولادتهم، أما الآن فقد انخفض معدل الوفيات إلى حوالي 25 طفلا فقط أي بنسبة تحسن 500%.

3- المساهمة فى بناء أكثر من 2000 مدرسة و39 ألف مكتبة مدرسية.

4- المساهمة فى إعادة تأهيل وتجديد مواقع أثرية مثل البر

الغربي للأقصر وباب زويلة بالقاهرة لتساعد في الحفاظ على تراث مصر العظيم للأجيال القادمة ونمو السياحة.

5- إرسال أكثر من 2200 مصري للولايات المتحدة للحصول على درجات جامعية وبرامج تدريبية وعلى مدى 30 سنة، قمنا بمنح 3000 منحة دراسية عبر مؤسسة فولبرايت بالإضافة إلى 2300 منحة لطلاب المرحلتين الثانوية والجامعية عبر برامج أخرى.

6- استثمار 8،1 مليار دولار في 13 مشروعا لتوليد الطاقة بما يمثل بشكل مباشر وغير مباشر ثلث قدرات الطاقة الموجودة حاليا فى مصر.

7- إنفاق 140 مليون دولار خلال الفترة ما بين 1982و 1995 لمعالجة عيوب التصميم الأصلي لسد أسوان حتى يتمكن من توليد الكهرباء بكل طاقته.

8- استثمار مليارات الدولارات فى عملية تحديث الاقتصاد المصري وخلق وظائف جديدة فى مجالات التكنولوجيا والصناعة وقد ساهم هذا بصورة مباشرة فى تسمية البنك الدولي لمصر كواحدة من أفضل 10 مواقع للمال والأعمال فى العالم خلال السنوات الخمس الماضية.

9- مساعدة المصريين الأكثر احتياجاً على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال دعم أكثر من مليون مصري عبر تقديم 8.3 قرض متناهي الصغر بقيمة تصل إلى 2.5 بليون دولار.