رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العريان: إذا لم يكمل مرسي مدته فلن يكملها أي رئيس

عصام العريان
عصام العريان

قال عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، إنه "إذا لم يكمل الرئيس محمد مرسي مدته الرئاسية فلن يتمكن أي رئيس قادم من إكمال مدته".

أوضح، في تصريحات خاصة اليوم الثلاثاء، أنه :"من حق أي مصري أن يتظاهر سلميًّا للتعبير عن رأيه، وليس من حق أي جهة أو حزب أو قوى سياسية منع المصريين من هذا الحق".
استدرك :"لكن الأمر هنا يتعلق باحترام مبادئ الديمقراطية، فالانقلاب على الديمقراطية وأدواتها في خصومة سياسية يهدد التحول الديمقراطي في مصر بشكل عام، ويؤثر بالضرورة على أي خطوة قادمة، بما في ذلك استقرار أي رئيس جديد في منصبه".
نفى القيادي الإخواني وجود تهديد حقيقي لبقاء مرسي في منصبه، قائلاً :"لا يوجد تهديد حقيقي لاستمرار الرئيس، فالتهديد الحقيقي يتمثل في الانقلابات العسكرية أو السخط الشعبي العام، وليس بسلوك

بعض المعارضة لسبيل غير ديمقراطي للتعبير عن مواقفها".
ردًا على سؤاله عما إذا كان خرق حظر التجول في مدن القناة لا يعبّر عن سخط شعبي عام، أجاب :"بالطبع لا.. فدائما لا يلتزم المصريون بحظر التجول".
رأى العريان أن :"المشهد يتجه لانفراجة، ودليل ذلك تصاعد العنف في الاحتجاجات، والذي يثبت أن من يسلكه قلة لا تمثل تيارًا أو غضبًا شعبيًّا عامًا، لأن المصريين بطبعهم يرفضون العنف، كما شاهدنا في ثورة 25 يناير والتي التزمت السلمية رغم كل ما تعرّض له الثوار من عنف واستهداف".