رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الشورى يناقش الإشراف البيطرى على المزارع

الشارع السياسي

الاثنين, 28 يناير 2013 13:06
الشورى يناقش الإشراف البيطرى على المزارعمجلس الشورى
أ ش أ:

ناقش نواب لجنة الإنتاج الزراعي بمجلس الشورى اليوم الاثنين برئاسة المهندس سيد حزين رئيس اللجنة اقتراحا برغبة تقدم به النائب الدكتور ياسر حمود بشأن الإشراف البيطري على المزارع.

وأكد حزين في اقتراحه على ضرورة تفعيل تنفيذ القرار الوزاري رقم 58 لسنة 1982 حول الشروط الخاصة بإقامة مزارع تربية الماشية والدواجن بما يضمن الإشراف البيطري الكامل على هذه المزارع وضمان الإنذار المبكر

قبل حدوث أي أزمة وبائية وضمان الأمان الحيوي للمزارع ووصول غذاء صحي آمن للمواطن.
وأشار إلى أن الحكومة كانت قد أوقفت العمل بهذا القرار حين كان الدكتور يوسف والي وزيرا للزراعة في عام 1985، مما أدى إلى انتشار وباء الطاعون بين الماشية، بينما كان الإشراف البيطري يحد من ذلك.
وأوضح أنه حين ظهر مرض إنفلونزا الطيور في عام 2006 تسبب عدم وجود الإشراف البيطري والحجر البيطري بالقدر الكافي إلى وجود 300 بؤرة للمرض، الأمر الذي يتسبب في خسائر تقدر بالمليارات على اقتصاد مصر.
ومن جانبه، أكد الدكتور أسامة سليم رئيس هيئة الخدمات البيطرية على أهمية زيادة التوعية بأهمية الإشراف البيطري في ظل إصلاح المنظومة البيطرية في المزارع بالكامل.
وبدوره، لفت الدكتور خالد منصور رئيس قطاع التنمية الحيوانية بوزارة الزراعة إلى أنه لا يجب تحميل المزارع أكثر من طاقته بتكلفته الإشراف البيطري.

 

أهم الاخبار