رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نبيل فهمي: لن نتخلى عن السلام

نبيل فهمي سفير مصر السابق لدى الولايات المتحدة

قال نبيل فهمي سفير مصر السابق لدى الولايات المتحدة: إن مصر الديمقراطية لن تتخلى عن التزامها الإستراتيجي بالسلام لكنها ستنتهج مسعى أكثر فاعلية في العلاقات الدولية.

ورفض فهمي التدخل الخارجي في الشئون الداخلية للدول، وقال في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الأربعاء: ''أنا لا أشجع الأطراف الأجنبية على التدخل في الشؤون الداخلية للدول طالما أن العنف لا يستخدم ضد المدنيين.. كل الدول تواجه تحدياتها الخاصة ولها أجنداتها السياسية ولها مصالحها الخاصة وكذلك أولوياتها الخاصة والتي لا تتوائم معنا. ولا أحب أن أقرر أو أن أحدد أجندتي الداخلية الخاصة مع الأجندة الداخلية لدولة أجنبية''.

وعلق فهمي على الموقف الأمريكي خلال ثورة 25 يناير بالقول: ''كان من الواضح منذ البداية أنهم أصيبوا بالارتباك والدهشة إلى حد بعيد.. على مدار سنوات الخارجية الأمريكية لم تعن بالرأي العام العربي. وعندما كنا ننقل ذلك الشعور الشعبي إلى المسؤولين الأمريكيين لم يكن أحد يكترث لنا. ولذا فأنا على يقين من أن ذلك سيتوقف الآن''.

ورداً على سؤال عما إذا كان من الممكن أن تقوم الولايات بدور مختلف للتأثير على الأوضاع بشكل مختلف، قال:

''لم أرغب منهم في التأثير على الأحداث حتى وإن فشلت، فالأمر كان منوطا بالمصريين أنفسهم، لأنه شأن مصري خالص. ولم أرغب في أن يدعي البعض أنها جاءت بمعونة من الخارج''.

ولفت إلى أن ''السياسة الخارجية لم تذكر على الإطلاق من قبل المتظاهرين. لم يتناقشوا بشأن ذلك ولم يرفضوها، ولم يرسلوا أي رسالة إلى أي شخص.. لذا لم يكن الأمر يتعلق من الأساس بالسياسة الخارجية''.

وتوقع الدبلوماسي السابق تغييرا في السياسة الأجنبية ومن ذلك غزة وإسرائيل وكذلك مصالح الدول النامية.

وأضاف أن مصر ستعود إلى مكانتها قائدة للمنطقة بريادتها في الأفكار والسياسة والاقتصاد والتوجهات الاجتماعية، ''قد لا نرفع في المرحلة القادمة راية القومية العربية، لكننا سنرفع راية عالم عربي أفضل وأكثر ديناميكية وأكثر فاعلية''.