رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأحد..الشورى يقر تعيين رامز محافظًا لـ"المركزى"

هشام رامز
هشام رامز

في أول تطبيق عملي لاختصاصاته الجديدة في الدستور يقر مجلس الشورى في جلساته التي تعقد بعد غدٍ الأحد برئاسة الدكتور أحمد فهمي، رئيس المجلس، تعيين الدكتور هشام رامز محافظًا للبنك المركزي، خلفًا للدكتور فاروق العقدة بناءً على ترشيح رئيس الجمهورية.

ومنح الدستور مجلس الشورى الحق في الموافقة على تعيين رئيس الجمهورية رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة ومن بينها البنك المركزي.
وطبقًا للدستور يضع البنك المركزي السياسة النقدية والائتمانية والمصرفية ويشرف على تنفيذها ويراقب أداء الجهاز المصرفي ويعمل على تحقيق استقرار الأسعار وله وحده حق إصدار النقد وذلك كله في إطار السياسة الاقتصادية العامة للدولة.
وأعدت اللجنة المشتركة من لجنتي الشئون المالية والشئون

الدستورية والتشريعية بالمجلس تقريرًا عن ترشيح رامز لهذا المنصب، أيدت فيه قرار رئيس الجمهورية بتعيينه محافظا للبنك مؤكدة انها لا ترى مانعا يحول دون الموافقة على هذا التعيين.
ووصف التقرير رامز بأنه يتميز بخبرة طويلة في مجال الصرافة والبنوك حيث تولى وظائف قيادية عدة في القطاع كما انه يعتبر من أهم واضعي السياسات النقدية في مصر ومن ابرز الخبراء في قيادة أسواق الصرف وادارة الاحتياطيات الاجنبية وساهم في ادارة الاحتياطي الاجنبي بعد الثورة.