صباحي: الأموال المنهوبة ستعود لمصر

الشارع السياسي

الاثنين, 18 أبريل 2011 17:55
الفيوم - سيد الشورة:


قال حمدين صباحي مؤسس حزب الكرامة والمرشح لرئاسة الجمهورية "إن مصر تحتاج إلي 3 ركائز لبناء دولة ديمقراطية سليمة أولاها نظام عادل وحقوق متساوية للمواطنين وفصل بين السلطات وأن نجمع بين نظام رئاسى برلمانى لا يجعل الرئيس شبه آلة ولا مجرد تشريفاتى، وأن يكون الدور الأساسى للبرلمان هو الرقابة والتشريع وأن يتضمن الدستور الجديد محاسبة الرئيس ومحاسبة رئيس الوزراء والوزراء جنائيا في حالة ارتكابهم لمخالفات.

وأضاف: لا نريد دولة علمانية متحررة من الدين ولا نريدها عسكرية ولكن مدنية لها مرجعية إسلامية لأن المصريين جميعا سواء مسلمون ومسيحيون ينتمون لحضارة إسلامية صنعوها.

وأشار إلي أن مصر لا تريد ولاية الفقية ولا وصاية الجنرال وأن الركيزة الثانية التي يجب أن تؤسس في مصر هي أن يكون هناك نصيب متساوٍ في الثروة للأفراد وأزمة مصر الأهم من الاستبداد هي الفقر وسوء توزيع الثروة كما نحتاج إلي الحرية ورغيف الخبز معا .

جاء ذلك خلال الندوة التي عقدت بقاعة الاحتفالات الكبري بجامعة الفيوم بحضور حمدين صباحي والمحامي سعد عبود والدكتور أيمن شاهين عميد كلية الهندسة وعدد كبير من أساتذة وطلاب الجامعة.

طالب صباحي الشباب بأن يدمجوا أحلامهم الفردية في الحلم الكبير لمصر في تحقيق النهضة والتقدم وأن نجعلها بعد 8 سنوات مثل البرازيل ولا نسعي بالمبدأ الذي كان سائدا في ظل النظام الفاسد (لو خرب بيت أبوك خد منه قالب و اجري)

وشدد "صباحي" علي ضرورة إسقاط ديون الفلاحين لدي بنك التنمية والائتمان الزراعي وتأسيس صندوق وطني يتولي إنصاف الفقراء من الفلاحين المستأجرين للأراضي .

وأشار إلي أن عصر مبارك كان عصر الغم للفلاح المصري ولابد من رفع الأجور للعمال والموظفين إلي الحد الأدني الذي يحفظ كرامتهم .

وقال "صباحي" إن الاموال التي نهبها مبارك وأركان نظامه ستعود مرة أخري .

وأشار إلي أننا نحتاج إلى بناء مصر من جديد وأن 94% من أرض مصر مازالت صحراء تحتاج إلي التعمير والاستصلاح والتوزيع العادل علي الشباب .

وطالب باستقلال القرار الوطني المصري لأننا لا نستطيع أن نكون قادة المستقبل في دولة لا تمتلك قرارها والسياسة لافتا إلي أن السياسة الخارجية في عهد مبارك كانت تضر بالمصريين ومصالحهم وكانت لخدمة أمريكا وإسرائيل وأضاف لابد من مهام تطهير أركان النظام البائد .

وطالب بحل فوري للمجالس المحلية وحل اتحاد عمال مصر ونقابته الصفراء واستعادة انتخاب عمداء الكليات ورؤساء الجامعات من أعضاء هيئة التدريس وإصدار قانون لاستقلال الأزهر ليكون صوتا للإصلاح المعتدل ويضمن حق علماء الأزهر في انتخاب شيخ الأزهر لأنه لا ينبغي أن يكون فقيها من فقهاء السلطان ولكن عليه أن يكون صوتا حرا معبرا .

وأكد صباحي أنه إذا تولي الرئاسة سيوقف تصدير الغاز لإسرائيل وسيفتح المعابر المصرية ولن تخدم السياسة المصرية الخارجية سوي الدول العربية المحتلة .

وقال إن مصر سوف تدعم حق المقاومة المشروعة للشعوب.

أهم الاخبار