رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.

قطار الحرائق ينتشر قبل ذكرى الثورة

الشارع السياسي

الاثنين, 21 يناير 2013 18:08
قطار الحرائق ينتشر قبل ذكرى الثورة
كتب- محمو فايد:

انتشرت عدوى الحرائق وإشعال النيران فى المؤسسات الحكومية والعقارات السكانية, وأقسام الشرطة, قبل أيام من الذكرى الثانية لثورة يناير، وكذلك موجة من حوادث القطارات, آخر محطاتها قطار البدرشين الذى راح ضحيته 19 مجندًا من أبناء وزارة الداخلية.

بدأت العدوى من محاولة أهالى شبرا الخيمة, بمحافظة القليوبية, اقتحام قسم شرطة ثان بالمنطقة, وإشعال النيران فيه بعد مقتل أحد أبناء منطقة "قهوة شرف" بشارع 15 مايو نتيجة إطلاق نيران من قوة أمنية مطاردة لعدد من تجار المخدرات, الأمر الذى قابله الأهالى بإطلاق النيران على القسم وقنابل المولوتوف عليه فى محاولة منهم لاقتحامه وإشعال النيران فيه.

وتعاملت قوات الأمن مع هذا الأمر بشىء من الحزم وتبادلت مع الأهالى إطلاق النار إلى أن نجحت فى إلقاء القبض على العشرات منهم ومقتل 4 من الأهالى بالإضافة إلى سيطرة الأمن على محاولة الهروب الجماعى لمساجين القسم أثناء استغلالهم للموقف من أجل الهروب.

هدأت الأوضاع مايقرب من 10 ساعات لتتجدد فى محافظة الإسكندرية أمام محكمة الجنايات التى تنحت عن نظر قضايا قتل المتظاهرين فيها أثناء ثورة يناير، ونجاح عدد من المجهولين فى اقتحام مجمع المحاكم وإضرام النيران فيه فى أعقاب مغادرة قوات الامن لمحيط المحكمة بعد اشتباكات عنيفة استمرت لساعات مع المتظاهرين والمحتجين على قرار هيئة محكمة جنايات الإسكندرية بالتنحى عن نظر القضية المتهم فيها ضباط

وقيادات شرطة سابقين بقتل متظاهرى الإسكندرية.

وقام المقتحمون بإشعال النيران بمجمع المحاكم وبعثرة الأوراق الموجودة بغرف المحكمة فيما وصلت العديد من عربات المطافئ لموقع المحكمة حيث تقوم بجهود للإطفاء.

وتمكنت قوات المطافئ من السيطرة على النيران وإخمادها بعدد كبير من غرف النيابات والحفظ بالدور الأرضى من المبنى، وتقوم باستكمال التعامل مع النيران فى باقى الغرف.

فى السياق ذاته، انتقل قطار الحرائق من محافظة الإسكندرية إلى محافظة القاهرة بالقرب من منزل رئيس مجلس الوزراء د.هشام قنديل, بحديقة الحيوان, والتى نشب فيها حريق ضخم بها أدى إلى صعود أدخنة كثيفة جدا أثارت ذعر الزائرين فى الوقت الذى هرعت قوات الحماية المدنية الى حديقة الحيوان للسيطرة على الحريق وسط مخاوف من امتداد رقعة الحريق.

وكشف شهود عيان لبوابة الوفد: "نشب الحريق فى تجمع خشبى بجوار مكان مخصص للقمامة الموازى لـ"بيت الزواحف" بحديقة الحيوان وذلك فى الوقت الذى طلبت فيه قوات الأمن الزائرين بمغاردة الحديقة.

هدأت الأوضاع طوال الليل زحف خلالها قطار الحرائق من حديقة الحيوان إلى جامعة القاهرة حيث العلم وأساتذة الجامعات، بمخزن كتب كلية آداب بالجامعة وسط حالة من الذعر التى انتابت الطلاب أثناء تأديتهم

امتحانات الفصل الدراسى الأول، وأسفر عن اختناق عدد من الطالبات لاستمرار الحريق لمدة ساعة كاملة، حيث نشب فى تمام الساعة 12 ظهراً وتم إخماده فى تمام الساعة الواحدة ظهراً.

وحاول الطلاب مساعدة أفراد أمن الجامعة فى محاولة إخماد الحريق حتى وصلت قوات الأمن المدنى بثلاث سيارات مطافئ وتمكنوا من إخماد الحريق كاملاً.

وعقب الانتهاء من جامعة القاهرة اتجه قطار الحرائق من جديد إلى ميدان طلعت حرب بالقرب من ميدان التحرير لتتمكن قوات الدفاع المدنى من السيطرة على الحريق الذى شب بأحد عقارات منطقة وسط البلد حيث دفعت قوات الحماية المدنية بـ10 سيارات مطافئ أغلقوا شارعى عبدالخالق ثروت وطلعت حرب واستخدموا السلالم للوصول إلى الدور العاشر الذى يوجد به الحريق.

وأكد أحد رجال الشرطة بمكان الحادث أن المعاينة الأولية أثبتت أن سبب الحريق انفجار جهاز تليفزيون أدى إلى حريق بعض الملابس والأثاث الخشبى وتمت السيطرة عليه قبل ان ينتقل الحريق للعمارات المجاورة، دون حدوث اى اصابات بشرية.

أكد أحد شهود العيان أن الحريق بدأ بانفجار جهاز التليفزيون الخاص ببواب العمارة والموجود على سطحها، وبمجرد انفجار التليفزيون شب حريق فى كافة الغرف المتواجدة على السطح.
وفى نفس التوقيت الذى انشغل الجميع بحريق طلعت حرب اتجه قطار الحرائق على وجه السرعة إلى محكمة جنوب الجيزة ليشتعل حريق بالدور الأرضى نتيجة تجمع القمامة فى محيط المحكمة، وذلك فى الوقت الذى تنجح رجال الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة فى السيطرة على حريق محدود شب بمخزن محكمة جنوب الجيزة دون حدوث أى إصابات أو خسائر فى الأرواح.

وأسفر الحريق عن احتراق بعض الأوراق التى كانت بداخل المخزن دون أن يسفر عن أى إصابات أو خسائر فى الأرواح.

شاهد محطات قطار الحرائق

http://www.youtube.com/watch?v=neKb_Tc9Id0

http://www.youtube.com/watch?v=xaQgmbE5GNY

أهم الاخبار