رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ياسين: لا خوف على الدولة المدنية !!

الشارع السياسي

الاثنين, 18 أبريل 2011 15:34
كتب - طلعت المغربي:

أكد الكاتب والمفكر السياسي السيد يس أن حسني مبارك كان آخر حاكم فرعوني لمصر، مشيرًا إلى أن ثورة الـ 25 من يناير 2011 قضت على الفرعونية إلى الأبد .

وقال في حوار خاص لـ "بوابة الوفد": "إنه يستحيل ظهور حاكم فرعون فى المستقبل لأن أي رئيس قادم سوف يمارس مهامه فى ظل رقابة شعبية مستمرة حتى مجلس الشعب القادم سوف يخضع للرقابة والمساءلة وهو ما سيتكرر مع المحافظين وقيادات مختلف إدارات الدولة .

وأضاف: "إن اتهام المصرى بالخنوع والسلبية تجاه الحاكم الظالم أكذوبة رددها البعض دون بحث أو دراسة لأن تاريخ المصريين فى التاريخ الحديث والمعاصر كله هبات وانتفاضات وثورات، مشيرًا إلى أن أبرز مثال على ذلك انتفاضة عرابي وثورة سعد زغلول وثورة 1952، ومظاهرات الطلبة

فى العام 1968 والثورة الطلابية فى العام 1972 ومظاهرات 17- 18 يناير 1977 ناهيك عن أحداث كفر الدوار وادكو وآلاف الاحتجاجات فى عصر مبارك والتي انتهت بثورة يناير .

وأوضح "أنه لا يخشى عودة الإخوان إلى صدارة المشهد السياسي، مبديا عدم تخوفه على الدولة المدنية، مؤكدًا أنه ليس هناك مكان لقيام دولة دينية فى مصر، لافتا إلى أنه اذا كان 77% من الشعب المصرى قال نعم للتعديلات الدستورية الاخيرة .. فإنه قال نعم للاستقرار .

وقال:"إن ثورة 25 يناير 2011 جديدة فى التاريخ الإنساني والمصري لم تسبقها ثورة من قبل لأنها أسقطت أعتى نظام سلطوي عرفته مصر

في التاريخ المعاصر خلال أسبوعين تقريبًا، وهي مسألة غير مسبوقة فى التاريخ الإنساني .

ولفت إلى أن ما يميز هذه الثورة بشكل واضح أنها ثورة ديمقراطية من الألف إلى الياء لأنها خرجت من أجل الديمقراطية وبها تتحرك وترسي قواعدها ، كما أنها لم تكتف بإسقاط نظام مبارك بل نجحت فى تقديم رموزه إلى المحاكمة .

وعن انتخابات الرئاسة، صنف ياسين المرشحين إلى ثلاث فئات، شخصيات قومية، وأخرى مغمورة، وثالثة تبحث عن الشهرة، مؤكدًا أن الرابح الأكبر من الانتخابات الرئاسية هو الشعب المصري لأنه لأول مرة يختار رئيسه بين عدة مرشحين دون إرهاب أو قهر أو تزوير، وتلك سابقة تاريخية فى التاريخ المصرى كله .

وطالب ياسين في نهاية حواره بضرورة صياغة رؤية استراتيجية لمصر قبل مشروع النهضة لتحديد ملامح المشروع وآليات تنفيذه وأن يمتد مشروع النهضة إلى 20 عامًا في كل المجالات وأن يشارك الجميع فى صياغة تلك الرؤية مثل الأحزاب والنقابات والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني وأكاديمية البحث العلمي .

 

أهم الاخبار