رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مرسي "يسبق" أوباما فى مرات حلف اليمين

الشارع السياسي

الأحد, 20 يناير 2013 21:13
مرسي يسبق أوباما فى مرات حلف اليمين
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

إذا كان الرئيس باراك أوباما سيدخل التاريخ بحلف اليمين الرئاسي أربع مرات وهو الثاني بعد الرئيس الراحل فرانكلين روزفلت في هذا الأمر، لكن يبدو أن الرئيس المصري محمد مرسي سبق أوباما في ذلك، حيث تلفظ باليمين أيضا أربعة مرات خلال أول ولاية له.

وبينما تم انتخاب روزفلت لأربع فترات رئاسية، وبالتالي أدى اليمن 4 مرات، فإن أوباما له قصة أخرى، إذ أدى اليمين مرتين عام 2009 لأن رئيس القضاة جون روبرتس أخطأ وقتها في ترتيب تلاوة كلمات اليمين خلال القسم الرسمي في أول مرة.
ورغم أن اليمين كانت قانونية، إلا أنه أعاد مراسم اليمين مرة أخرى في اليوم الثاني بشكل خاص

للتأكد من صحته. ليكون بذلك أدى اليمين في 2009 مرتين.
ويؤدي الرئيس ونائبه جو بايدن اليمين الجديد في حدثين منفصلين للتنصيب الأحد، بحضور أفراد العائلة وعدد قليل من المدعوين الآخرين من بينهم الإعلاميين في البيت الأبيض.
ولأن يوم الأحد هو يوم الراحة التقليدي في الولايات المتحدة، فإن الرئيس ونائب الرئيس سيؤديان اليمين مرة أخرى غدا الاثنين في احتفالات شعبية عامة أمام مئات الآلاف من الأميركيين الذين سيتجمعون أمام المركز التجاري الوطني في واشنطن.
ومقارنة بالرئيس الراحل "روزفلت" الذي أدى اليمين الدستورية أربع مرات لأربع فترات حكم،
والرئيس الحالي "أوباما" الذي أدى اليمين الدستورية أربع مرات خلال فترتي حكم، فإن الرئيس محمد مرسي -الرئيس المصري المنتخب- أدى اليمين الدستورية أربع مرات خلال فترة حكم واحد فقط، حسبما أوردت صحيفة الأهرام المصرية.
وقالت الصحيفة إن "الرئيس مرسي حلف أول يمين دستوري بعد انتخابه في ميدان التحرير، يوم 29 يونيو، ثم قام بحلف اليمين الثاني يوم 30 يونيو بالمحكمة الدستورية العليا، بعد الحكم بحل مجلس الشعب، وبعدها بساعات قليلة حلف اليمين الثالث خلال حفلة تنصيبه بجامعة القاهرة خلال أول كلمة له يدليها، وهو رئيس جمهورية أمام نواب مجلس الشعب المنحل، ونواب مجلس الشورى وأعضاء المجلس العسكري، وكذلك العديد من الشخصيات العامة، كما أنه أدلي بألفاظ القسم للمرة الرابعة، وبشكل غير رسمي، خلال كلمته الموجهة للشعب للتصديق على الدستور الذي تم الاستفتاء عليه في 26 ديسمبر 2012".

أهم الاخبار