رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير النقل يتهرب من المسئولية عن حوادث القطارات

الشارع السياسي

الخميس, 17 يناير 2013 15:21
وزير النقل يتهرب من المسئولية عن حوادث القطاراتحاتم عبد اللطيف وزير النقل
كتب- جهاد عبدالمنعم وياسر إبراهيم:

تهرب الدكتور حاتم عبد اللطيف وزير النقل والمواصلات من المسئولية عن حوادث القطارت وألقى بها على سلوكيات الشعب المصرى الخاطئة

وقال فى اجتماع لجنة النقل بمجلس الشورى تعقيبا على حادث قطار البدرشين الذى اسفر عن مقتل 19 جندى امن مركزى واصابة 117آخرين « أن نحو 60% من حوادث السكة الحديد نابعة من سلوكيات المواطنين الخاطئة».
وأكد الدكتور حاتم عبد اللطيف أن قطاع النقل في مصر يحتاج 170 مليون جنيه، لتوفير قطع الغيار لإجراء الصيانة الدورية، و300 مليون جنيه لصيانة الجرارات، وانه تم التعاقد على شراء221 عربة قطارات جديدة، وسيتم الإسراع لشراء 336 عربة قطار أخرى.
وأضاف وزير النقل أنه لدينا

«3300 عربة سكة حديد»، من 80 إلى 85 % من هذه العربات انقضى عمرها الافتراضي... مشيرا إلى أن المشكلة ليست تقادم الأسطول فقط و لكن هناك مشكلة اكبر و هى داخلية متمثلة في منظومة « الصيانة» والتي تحتاج إلى إعادة ترتيب ، منوها إلى أن العنصر البشرى داخل مرفق السكة الحديد ايضا يحتاج إلى تطوير وهذا ليس بالشيء السهل.
وأكد أن قطاع السكك الحديدية يعاني ضعفًا في الكثير من الإمكانيات... وأوضح أنه عقد مع قيادات قطاعات الوزارة المختلفة، وقيادات السكة الحديد، عند توليّه
الوزارة، وأشار إلى انه عقب حادث البدرشين عقد اجتماعا مع قيادات السكة الحديد و تم خلاله استعراض ملف «القطار» وتبين أن العربة دخلت الصيانة منذ شهر ونصف تقريبا مما يدل على سوء عملية الصيانة.
وأكد اننا لدينا مشكلة في عملية الصيانة ، نحتاج أن نبذل فيها جهدا كبيرا في هذا المجال ، مشيرا إلى انه تم تشكيل لجنة من الخبراء من داخل الوزراء فيها أساتذة جامعات ، وسوف نفكر في أكثر من ذلك ستكون هناك رقابة خارجية ايضا .. كما سنطبق مبدأ الثواب والعقاب خلال المرحلة القادمة.
وتطرق الوزير لحادثة أرض اللواء التى وقعت مساء أمس الأول، قائلاً «إن الأبواب كانت مغلقة والأجراس والأضواء فاعلة إلا أن سائق التاكسى عندما وجد الباب مغلقاً اتجه نحو الجهة الأخرى التى ليس بها باب ولم يتمكن من تغيير مساره».

أهم الاخبار