رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير النقل: هيكلة السكك الحديد تحتاج لـ15مليار جنيه

الشارع السياسي

الأربعاء, 16 يناير 2013 15:57
وزير النقل: هيكلة السكك الحديد تحتاج لـ15مليار جنيهوزير النقل حاتم عبداللطيف
كتبت- شيرين فرغلي:

أكد الدكتور حاتم عبداللطيف، وزير النقل، أن قطاع السكة الحديد عاني كثيرًا من المشاكل، منها مشاكل بعيدة عنه، مثل العمال الذين يتعاملون مع العربات والقطار، ضاربًا مثالا بالأشخاص الذين يمرون عبر القضبان، قائلا: "إن هذه السلوكيات تحتاج إلى انضباط".

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم الأربعاء، بمجلس الوزراء، أنه تم عمل اجتماعين، الأول مع قيادات الوزارة، والثاني مع قيادات هيئة السكة الحديد، وتم التطرق لمنع مثل هذه الحوادث.
وأكد عبد اللطيف، أن هناك 860 جرار سكة حديد

انتهى عمره الافتراضي، و3300 عربة سكة حديد، انتهى عمر 600 منها أيضا.
وأشار إلى أن صيانة القطارات تتم بدون رقابة وبدون دقة، وهي سبب معظم الحوادث، مضيفا أن إعادة هيكلة السكك الحديد بشكل كامل تحتاج إلى خطة استراتيجية وتوفير 15 مليار جنيه.
وقال عبد اللطيف إن هناك تعاقدا لشراء 221 عربية جديدة ونسعى للاتفاق على شراء 336 عربة أخرى، وقال: "أدرك أن قطاع الصيانة بالسكة الحديد
لديه مشكلة كبيرة، سواء من حيث العمالة أو قطع الغيار، ونحتاج لـ 170 مليون جنيه لعمل الصيانة الدورية على العربات لتوفير قطع الغيار، ونحتاج 300 مليون جنيه لتطوير الجرارات، وتمت الموافقة عليه في اجتماع أمس مع الرئيس مرسي".
وعن حادث قطار البدرشين، أكد وزير النقل أن العربة تمت صيانتها منذ شهر ونصف الشهر، إذن هناك مشكلة في الصيانة ونحن بصدد إعادة هيكلتها حتى تؤدي دورها بشكل فعال.
وأشار الوزير إلى أن الرئيس مرسي طلب منه وضع خطة عاجلة، وخطة طويلة الأجل، ومن ملامحها أن القطاع هيئة اقتصادية يحتاج لرؤية أخرى والتفكير في بدائل لهيكلة القطاع مرة أخرى، ليتم إدارته بشكل أفضل.

 

أهم الاخبار