رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إحالة دعوى حل "الحرية والعدالة" و"النور" للمفوضين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أحالت محكمة الأحزاب السياسية برئاسة المستشار غبريال عبد الملاك، رئيس مجلس الدولة، الدعوى التي أقامها جمال صلاح، الموظف بوزراة الخارجية، والتي طالب فيها بإصدار حكمًا قضائيًا بصفة مستعجلة بحل حزبي "الحرية والعدالة" وحزب "النور" القائمين على المرجعية الدينية والمؤسسين على فكر ديني إلى هيئة المفوضين لنظرها في 16 مارس المقبل.

وطالب جمال في دعواه التي حملت رقم 32784 لسنه 58 قضائية عليا بانضمام جماعة الإخوان المسلمين في المجتمع المصري أو الابتعاد عن العمل السياسي وتركه لأصحابه دون مرجعية دينية.
وكان جمال صلاح، الموظف بوزارة الخارجية، قد أقام دعوى قضائية ضد رئيس الجمهورية، ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بصفتهما، وذكرت الدعوى أن الجماعات المتأسلمة خرجت من عباءة الدعوة الدينية ليظهر بعدها حزب الحرية والعدالة من جماعة الإخوان المسلمين وحزب النور من جماعة السلفيين.
وأشارت الدعوى إلى ما أسمته بعدم رغبة الحزبين في إصلاح

البلاد ورغبتهما في الانتقام من الشعب المصري الكافر - على حد قوله - بعد القيام بعملية غسيل مخ لعقول شباب متعطل خاوٍ من الأفكار وتم شحن الشباب من التيار الإسلامي باعتباره مبعوث الرسالة الإلهية.

واستندت صحيفة الدعوى إلى اتهامات بعض الدول لجماعة الإخوان بأنها منظمة إرهابية مع الولاء المطلق من أعضاء جماعة الإخوان لمرشدهم العام وقالت الدعوى إن وجود الأحزاب الدينية مخالفة سافرة لنصوص الدستور والقانون.

وأكدت الدعوى أن حزب الحرية والعدالة خالف الحظر الوارد بالمادة الرابعة من الإعلان الدستور حيث استخدم الشعارات الدينية بالمخالفة للإعلان الدستوري وقانون الأحزاب.