رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العربى:مصر حريصة على استضافة القمة الإسلامية


أكد وزير الخارجية د. نبيل العربى صباح اليوم السبت حرص مصر على عقد القمة الإسلامية على أراضيها فى موعد يتم الاتفاق عليه بين بين الحكومة ومنظمة المؤتمر الإسلامى.

وأشار العربي خلال لقائه أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامى أكمل الدين إحسان أوغلو إلى ان ما تشهده مصر حاليا من تحول ديمقراطى ومايترتب عليه من إجراءات دستورية وانتخابات برلمانية ورئاسية .

وأعرب عن استعداد مصر لعقد هذه القمة فور انتهاء عملية الانتخابات الرئاسية لتكون أول قمة دولية تستضيفها مصر بعد الثورة وبرئاسة الرئيس المنتخب، وهو مالاقى اتفاقا واستحسانا من أمين عام المنظمة الإسلامية، والذى أكد على أهمية عقد مؤتمر القمة القادمة على أرض مصر وفق رؤى الحكومة المصرية ومتطلبات مرحلة التحول الديمقراطى فى مصر.

وأشار العربى إلى أن مصر أتمت كل الاستعدادات لاستضافة مقر منظمة تنمية المرأة التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامى وذلك فور الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة لقيام المنظمة.

وقال وزير الخارجية إن مصر كانت وستظل ملتزمة بالمشاركة بفعالية فى كافة اجتماعات منظمة المؤتمر الإسلامى، معتبرا الدائرة الإسلامية إحدى الدوائر الأساسية فى سياسة مصر الخارجية ومنظومة أمنها القومى..مؤكدا عزمه المشاركة فى مجلس وزراء الخارجية القادم فى كازاخستان .

وصرحت المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفيرة منحة باخوم بأن الجانبين تناولا، خلال المباحثات أوجه

تفعيل وتطوير سبل التعاون بين الدول الأعضاء فى المنظمة ..كما بحثا الأوضاع الإنسانية فى قطاع غزة، والمستجدات الإقليمية فى ليبيا وسوريا واليمن، فضلا عن القمة الإسلامية التى كان مقررا عقدها فى شرم الشيخ فى مارس الماضى وإمكانية عقدها فى مصر فى أقرب فرصة .

وبشأن الأوضاع الإنسانية فى قطاع غزة، أكد وزير الخارجية أن مصر لن تألوا جهدا من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى أبناء الشعب الفلسطينى الشقيق فى غزة ..منوها إلى ترحيب مصر الدائم بأى دور يمكن أن تلعبه منظمة المؤتمر الإسلامى فى هذا الصدد .

كما بحث العربى مع أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامى المستجدات الإقليمية فى كل من ليبيا واليمن وسوريا، حيث أعاد الوزير المصرى التأكيد على أهمية حقن الدماء والتوصل سريعا إلى حلول مرضية لكافة الأطراف والوقف الفورى للتقاتل والتناحر بين أبناء الوطن الواحد.