رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

منظمات حقوقية: "صبرى" أول ضحية للمادة 198بالدستور

الشارع السياسي

الثلاثاء, 08 يناير 2013 18:40
منظمات حقوقية: صبرى أول ضحية للمادة 198بالدستور
كتب ـ أحمد الجندي:

أعرب عدد من منظمات حقوق الإنسان المصرية في بيان مشترك لها عن إدانتها الكاملة للقبض على الصحفي محمد صبري وإحالته إلى محاكمة عسكرية عاجلة بعد توقيفه أثناء إعداد تقرير لصالح وكالة رويترز الإخبارية في منطقة رفح بشمال سيناء وتطالب المنظمات بالإفراج الفوري عن صبري وإسقاط التهم الموجهة إليه من النيابة العسكرية بالتواجد والتصوير في منطقة عسكرية دون ترخيص.

وأكدت المنظمات أن القبض على صحفي مصري وإحالته

إلى المحاكمة العسكرية دليل واضح على صدق المخاوف التي عبرت عنها الجهات الحقوقية والديمقراطية بشأن الصياغة المعيبة للمادة 198 من الدستور الجديد.
وكان محمد صبري قد تعرض لإلقاء القبض عليه في يوم 4 يناير الجاري أثناء عمله على تحقيق صحفي لصالح وكالة رويترز بشأن قرار حظر تملك الأراضي بالمنطقة المتاخمة للشريط الحدودي في سيناء، وذلك
بعد أن أوقفه أحد أفراد الخدمة بحرس الحدود، وأحيل للتحقيق في اليوم التالي أمام نيابة شمال سيناء العسكرية والتي أحالته للمحكمة العسكرية في نفس اليوم في الجنحة رقم 3/2013 بتهمتي التواجد في إحدى المناطق العسكرية المحظور على المدنيين التواجد بها دون ترخيص من السلطات العسكرية.
يذكر أن محمد صبري البالغ من العمر 26 عامَا والمقيم بمركز بئر العبد بشمال سيناء هو أحد أعضاء مجموعة لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين، ويعمل مراسلا صحفيا حرا، فضلا عن إدارته لموقع فور سيناء وهي مدونة مستقلة تختص بتغطية أخبار وقضايا سيناء.
 

أهم الاخبار