رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. جبريل: الدستورية سترفض طعن الجبالى

جمال جبريل
جمال جبريل

أكد د.جمال جبريل - عضو مجلس الشوري وأستاذ القانون الدستوري - أن المحكمة الدستورية العليا سترفض الطعن المقدم من المحامية تهاني الجبالي عضو المحكمة الدستورية السابقة.

وشدد علي أن الطلبات المقدمة من "الجبالي" الخاصة بإلغاء الدستور وعدم نفاذه تقع خارج إطار اختصاصات المحكمة الدستورية تماما.

وأوضح جبريل - في مداخلة هاتفية في قناة "الجزيرة مباشر مصر" اليوم الثلاثاء-  أن الدستور هو القانون الأسمى في الدولة وله طريقة محددة في تعديله, وتتم من قبل مجلسي الشعب والشوري, ولا يملك أحد في السلطة التنفيذية أو القضائية تعديله.

وأشار إلي أن رئيس الجمهورية لن يقوم بتعيين أعضاء المحكمة الدستورية إنما سيتم اختيارهم من قبل الجمعيات العمومية للمحاكم, وسيصدر

هو القرار التنفيذي فقط ولكن ليس له أي سلطة تقديرية في اختيارهم.

ولفت إلي أن المحكمة الاتحادية الأمريكية التي تقوم بالرقابة علي دستورية القوانين إلي جانب اختصاصاتها الأخري يتم تعيينهم من قبل الرئيس الأمريكي وتعرض أسماؤهم علي مجلس الشيوخ للموافقة.

وكانت "الجبالي" قد أعلنت في مؤتمر صحفي ظهر اليوم الثلاثاء رفعها دعوي قضائية أمام المحكمة الدستورية ضد استبعادها من المحكمة, إلي جانب مطالبتها بإلغاء الدستور الجديد والآثار المترتبة عليه.

شاهد الفيديو:

p>