رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور.....

ننشر السيرة الذاتية لـ 10 وزراء جدد

الشارع السياسي

السبت, 05 يناير 2013 20:57
ننشر السيرة الذاتية لـ 10 وزراء جدد
كتب- ناصر فياض ومحمود فايد:

انتهى د. هشام قنديل, رئيس مجلس الوزراء, من التعديل الأول لحكومته عقب تكليفه من الرئيس محمد مرسى بإجراء تعديل وزارى فى حكومته عقب الانتهاء من مشروع الدستور والذى انتهى بـ10 وزراء جدد منهم 3 من جماعة الإخوان المسلمين ليرتفع رصيدهم فى الوزارة بالحكومة إلى 8 وزراء بالإضافة إلى استبعاد وزير الداخلية  اللواء أحمد جمال الدين موسى.

محمد إبراهيم...وزير الداخلية: "مشرف على سجن المخلوع مبارك"

وتنشر "بوابة الوفد" السيرة الذاتية لوزراء التعديل الوزارى والذى جاء على رأسهم اللواء محمد إبراهيم, وزير الداخلية بديلاً للواء أحمد جمال الدين موسى, والذى كان يشغل منصب مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون الحالى وذلك قبل خروجه على المعاش فى شهر إبريل القادم بعد أن كان يشغل منصب مدير أمن أسيوط منذ نهاية ثورة يناير، وحتى تم تعيينه من اللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية فى شهر أغسطس الماضى مديرا لقطاع السجون .

تدرج إبراهيم فى معظم إدارات وقطاعات الداخلية وكان يشغل منصب مدير قطاع التفتيش والرقابة بالوزارة ،ثم حكمدارا لمديرية أمن أسيوط ،ثم مديرا لأمن قنا قبل الثورة ، ثم مديرا لأمن اسيوط قبل انتقاله مساعدا لوزير الداخلية لقطاع السجون .

محمد على بشر.. وزير التنمية المحلية:" محافظ المنوفية صاحبة الأغلبية للفريق شفيق"

محمد علي بشر، عضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين، من مواليد 14 فبراير1951 بكفر "المنشي" مركز "قويسنا" محافظة المنوفية انضم إلى الجماعة عندما كان أستاذًا بكلية الهندسة جامعة المنوفية قسم الهندسة الكهربية ثم تدرج في حياته العلمية حيث حصل علي بكالوريوس هندسة الكهربائية 1974 بتقدير ممتاز، من المعهد العالي الصناعي بشبين الكوم، والذي تحول فيما بعد إلى كلية الهندسة جامعة المنوفية، وعين معيداً في نفس المعهد 1974.

تم القبض عليه في 14 أكتوبر عام 1999 فيما يعرف بقضية النقابيين وأحيل إلى المحاكمة العسكرية بصحبة 20 نقابيًا آخرين، وحُكم عليه بالسجن 3 سنوات بتهمة الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والإعداد لانتخابات المهن النقابية، وتم الإفراج عنه في أكتوبر 2002 وفي ديسمبر 2006، إحالة الرئيس السابق إلى محاكمة عسكرية استثنائية ومعه 40 من قيادات ورجال أعمال جماعة الإخوان المسلمين رغم حصوله على عدة أحكام براءة أمام القضاء المدني، وتم الإفراج عنه في يناير 2010 إلى أن تم اختياره في 4 سبتمبر 2012 في حركة المحافظين الجدد للرئيس محمد مرسي محافظا للمنوفية، التي فاز فيها المرشح المنافس أحمد شفيق باكتساح في جولة الإعادة حتى يقوم د.هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء باختياره وزيراً للتنمية المحلية فى تعديله الوزارى الأخير.

محمد عمر سالم..وزير الدولة للشئون القانونية:"خاض انتخابات عمادة حقوق القاهرة ضد محامى سرور"

محمد عمر سالم, أستاذ القانون الدستورى, بكلية حقوق جامعة القاهرة, خاض أول انتخابت للعمادة على منصب العميد

ضد محامى الفريق أحمد فتحى سرور فى موقعة الجمل والذى يدعى د.محمود كبيش ولم يوفق ليتم اختياره من قبل د.كمال الجنزورى وزير للدولة للشئون القانونية  ليتم استبعاده فى حكومة قنديل ليحل محله د.محمد محسوب.

أشرف "سالم" على عديد من رسائل الماجيستير في القانون الجنائي لشباب المحامين الخريجين من كلية الحقوق، جامعة القاهرة، فهو وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث العلمية وذلك فى الوقت الذى يعرف بعدم انتمائه السياسى لأى حزب أو جماعة بالإضافة إلى حبه للتواصل مع طلابه، والسماع لآرائهم، والدخول في مناقشات تخص موادهم الدراسية.
وأثناء ولايته الأولى بحكومة الجنزورى وقف وسط العمال والموظفين لأداء صلاة الظهر على سلالم المبنى مما عرف عنه أن شخص متدين ومتواضع مع الجميع  وذلك فى الوقت الذى خاض معركة كبيرة من أجل تحقيق التوافق  بين الإخوان والجنزورى فترة وجود المجلس العسكرى حيث كانت جماعة الإخوان تهاجم الحكومة وتطالب بإقالتها بشكل مستمر قبل وصول مرسى للرئاسة.

حاتم عبد اللطيف وزير النقل: "استبعده قنديل فى المرة الأولى له"

"حاتم عبد اللطيف" أستاذ هندسة الطرق والمرور بجامعة عين شمس، وأحد رجال الحزب الحاكم كان قد تم الدفع به عندما تولى قنديل الحكومة ليحل محل وزير النقل الأسبق جلال مصطفى السعيد فى الوقت الذى إختار فيه قنديل د.رشاد المتنى ليخرج من السباق عبداللطيف إلى أن يتم إختياره مرة أخرى لحقيبة النقل بعد أن استقال المتنبى  بعد كارثة الصعيد.

المهندس وائل المعداوى وزير الطيران:"تعامل مع الفريق شفيق وعينه فى شركة سمارت للطيران"

شغل منصب رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية خلفاً للواء حسن راشد بعد أن كان يشغل منصب نائب الرئيس لحين قام الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدنى آنذاك بتعينه رئيساً لمجلس إدارة شركة سمارت للطيران والعضو المنتدب، خلفاً للمهندس حسين مسعود الذى تولى منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة القابضة لمصر للطيران.


المرسى السيد حجازى وزيرا للمالية:" حارب الفساد بمقالاته بجريدة المصريون"


هو أستاذ الاقتصاد العام بكلية التجارة، جامعة الإسكندرية ويعد أستاذ اقتصاد نشط، خاصة في التمويل والموازنة ولديه خبرة في الاقتصاد والتمويل الإسلامي، لكنه ليس عضوا بحزب الحرية والعدالة ولكنه كان أحد كتاب جريدة المصريون والذى كان يردد دائما أن أهم صور الفساد فى الوطن العربى هى تخصيص الأراضى والعقارات من خلال قرارات إدارية عليا، تأخذ شكل العطايا، لتستخدم فيما بعد فى المضاربات

العقارية وتكوين الثروات وإعادة تدوير أموال المعونات الأجنبية لحساب المسئولين ولرجال الأعمال وقروض المجاملة التى تمنحها البنوك من دون ضمانات جدية لكبار رجال الأعمال المتصلين بمراكز النفوذ وعمولات عقود مشروعات البنية التحتية وصفقات السلاح.

كما كتب عدة مقالات خاصة بمحاربة الفساد  مؤكدا ً أنه يمكن القول أن الفساد ينشأ وينمو وينتشر داخل المجتمعات لاعتبارات اقتصادية وسياسية واجتماعية وثقافية للأسباب الاقتصادية وذلك بتدخل الحكومة فى الأنشطة الاقتصادية هو السبب الرئيسى لظهور الفساد، ذلك لأن الأفراد بطبيعتهم يميلون إلى منح الرشاوى للمسئولين لتخطى القواعد والنظم والإجراءات العامة، كما يفشل المسئولون أحياناً كثيرة فى رفض تلك الرشاوى وأيضا عدم اهتمام القيادة السياسية بمحاربة الفساد من خلال اشتراك القادة أنفسهم فى أعمال فساد أو عندما يتغاضون عن مثل هذه الأعمال لأقاربهم أو أصدقائهم. وبالطبع لا يتوقع أن يفعل الموظفين الحكوميين ما لا يفعله رؤساؤهم، لأنها فى هذه الحال تعطى الأسوة والمثل لباقى مسئولى الدولة.

خالد محمد فهمي عبد العال وزير البيئة: "أول مسلم يتولى حقيبة البيئة "

خالد محمد فهمي عبد العال، من مواليد القاهرة في 9 نوفمبر 1953 وحاصل علي دكتوراه في اقتصاديات البيئة، ويشغل حاليًا منصب نائب مبادرة اللامركزية المصرية لمشروع التعاون الفني الذي تنفذه وزارة التنمية المحلية بتمويل من الحكومة الأمريكية.

كان الوزير المرشح نائبًا لمشروع التنمية المستدامة لجنوب البحر الأحمر في الفترة من 2005 وحتي 2009، ونائب مدير مشروع معالجة مواقع المسابك من التلوث بالرصاص في الفترة من 2004 وحتي 2005، ونائب مدير مشروع المتابعة والرصد لتحقيق حماية البيئة من 2000 وحتي 2004 ومدير مشروع الدعم المؤسسي لجهاز شئون البيئة في الفترة من 1995 وحتي 2004.

د باسم عودة ... وزير التموين: "بن الجماعة ومسؤل الإقتصاد بالرئاسة"

أستاذ بكلية الهندسة الطبية بجامعة القاهرة, رئيس المكتب التفيذي للجان الشعبية بالجيزة ورئيس لجنة التنمية المحلية بحزب الحرية والعدالة ومسئول ملف الطاقة والوقود, برئاسة الجمهورية


أحمد إمام.. عُين نائبًا لوزير الكهرباء في ديسمبر.. ورشُح لخلافته في يناير

أحمد إمام مواليد الإسكندرية في 12 أبريل 1944، حاصل علي بكالوريوس هندسة ميكانيكا قوي عام 1966، ورأس مجلس إدارة شركة القاهرة لإنتاج الكهرباء وقطاعات الانتاج لشركة غرب الدلتا، كما صدر قرارا جمهوريًا في التاسع من ديسمبر الماضي بتعيينه بمنصب نائب وزير الكهرباء والطاقة.

كان المهندس أحمد إمام، قد أكد ، أن أهم أولوياته تتمثل في تشجيع دخول القطاع الخاص بمجالات إنتاج الكهرباء، موضحًا أن القطاع الخاص يستهدف إنشاء 4 محطات بسفاجا وديروط والعياط ومزارع الرياح.

وأضاف إمام أنه سيتم التركيز على إعداد الكوادر الجديدة لتولى الوظائف الجديدة في شركات الكهرباء، وتنفيذ برنامج قومي شامل لترشيد استهلاك الكهرباء على مستوى الجمهورية بالتعاون مع جميع المحافظات، والإسراع في تنفيذ برنامج صيانة محطات الكهرباء لمواجهة احتياجات الصيف المقبل.

عاطف حلمي وزير الاتصالات:"خليفة أول وزير يستقيل من على تويتر"

 


المهندس عاطف حلمي، وزير الاتصالات، خلفًا للمهندس هاني محمود وزير الاتصالات، الذي كان قد أعلن عن استقالته عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في 25 ديسمبر الماضي, وذلك فى الوقت الذى شغل فيه عضوية مجلس ادارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، ورئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما شغل منصب مدير عام أوراكل لمنطقة مصر وشمال أفريقيا، كما شارك في تأسيس صناعة التعهيد بمصر من خلال مركز اوراكل للدعم الفني.
أخبار ذات صلة:

بالأسماء. 10 وزراء جدد فى التعديل المرتقب

الثأر للإخوان بالداخلية وزيادتهم لـ8وزراء

المعداواى من القابضة للمطارات إلى الطيران المدنى


 

أهم الاخبار