رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أحزاب: نريد انتخابات بقائمة نسبية

أحزب: الانتخابات بالقائمة النسبية

أجمعت الاحزاب والقوى السياسية المصرية على ضرورة الحوار حول قانون ممارسة الحقوق السياسية قبل صدوره وتنفيذه حتى يأتى معبرا عن جميع فئات الشعب وبما يتناسب مع مبادىء ثورة 25 يناير.

وأوضح بعض رؤساء الاحزاب أن القائمة النسبية الغير مشروطة هى أنسب الانظمة التى يجب اجراء الانتخابات القادمة على أساسها باعتبارها تتيح الفرصة للاغلبية العظمى من الاحزاب والقوى السياسية المختلفة للتمثيل فى البرلمان القادم الذى يعتبر من أهم البرلمانات فى تاريخ مصر السياسى لاعداده للدستور الجديد للبلاد.

وأكد د.رفعت السعيد رئيس حزب التجمع ضرورة أن تطرح الاحزاب والقوى السياسية وجهة نظرها فى كل مايصدر من قوانين للممارسة الحقوق السياسية وقال " لايجوز أن يناقش الامر بعيدا عن الاحزاب".. وطالب السعيد بقانون جديد تجرى على أساسه الانتخابات وفق قائمة نسبية غير مشروطة .

ومن جانبه ، أكد فؤاد بدراوى سكرتير عام حزب الوفد أن الانتخابات بالقائمة النسبية تتيح فرصة أكبر للاحزاب للتمثيل النيابى فى البرلمان من المرأة والشباب والمسلمين والاقباط .

وقال:" إن الانتخابات بالقائمة النسبية يحد من إهدار نسبة إصوات الناخبين وتفادى حدوث اى

مشاكل للخروج عن النظام"، منوها بانه يمكن الجمع بين القائمة النسبية الغير مشروطة والنظام الفردى لاتاحة الفرصة للمستقلين للمشاركة فى الانتخابات القادمة.

وبدوره أكد الاستاذ سامح عاشور نائب رئيس الحزب الناصرى ضرورة الحوار مع القوى السياسية والاحزاب بشأن اى قانون للممارسة الحقوق السياسية والانتخابات القادمة لتخرج القوانين معبرة عن مختلف فئات الشعب والاحزاب السياسية فى مصر.

ونوه عاشور بأن نظام الانتخاب بالقائمة النسبية الغير مشروطة هو أنسب النظم فى الانتخابات القادمة حيث أنها تقضى على كل عيوب البلطجة واستخدام رأس المال والحد من العصبيات فى الانتخابات كما تعطى الفرصة لتمثيل كل تيارات المجتمع والاحزاب فى البرلمان القادم الى وصفه بأن "اخطر برلمان فى تاريخ مصر" لاعداده للدستور الجديد للبلاد.