عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أباظة: لابد من الحفاظ علي تحالف الشعب والجيش

أكد الدكتور محمود أباظة الرئيس السابق لحزب الوفد انه يجب علينا ان نتعامل خلال هذه المرحلة مع المجلس العسكري علي انه حاكم استثنائي جاء في ظروف استثنائية.

وأشار الي أن الجيش المصري الحديث هو ثاني جيش حديث في العالم أسسه محمد علي عام 1820 مؤكدا ان الحفاظ علي التحالف بين الجيش والشعب ضرورة ملحة خلال المرحلة الحالية وانه عندما يحدث خلاف مع المؤسسة العسكرية يكون الخلاف بصفتها الحاكم لهذه البلاد ولكن بعيدة عن الجيش لأن الجيش لم يؤيد الثورة فقط بل شارك فيها وأيدها وساندها فى ظل ظروف صعبة.
جاء ذلك خلال الندوة السياسية التي عقدت حول "مستقبل مصر ما بعد ثورة 25 يناير " بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة الفيوم اليوم الثلاثاء والتى حضرها الكاتب الصحفى نبيل زكى وعدد من قيادات حزب الوفد بالمحافظة .
واضاف أباظة أن المرحلة الحالية تتطلب اتخاذ الخطوات لبناء مستقبل مصر، مشيرا الي صعوبة المرحلة القادمة والتي لابد خلالها ان يحذر الشعب المصري من المحاولات التي تبذل للفرقة بين صفوفه.
وطالب أباظة بحوار وطني واسع للاتفاق علي القواعد الأساسية للدستور المصري بما يحقق ديمقراطية كاملة للشعب المصري ويحفظ له حقوقه، وان يتم قبل ذلك تشكيل لجنة وضع الدستور وطالب ان يتضمن هذا الدستور فصل سلطات رئيس الحكومة عن سلطات رئيس الجمهورية حتي يكون لرئيس الحكومة السلطة في تحديد سياسة الدولة وتنفيذها ويكون مسؤولا عنها أمام البرلمان.
وأكد اباظة انه لابد أن تكون هناك أسس في بناء الدولة الحديثة تتضمن النهوض بالقطاعات والمؤسسات التي شاهدت حالة من التدهور مثل التعليم والصحة والسكك الحديدية، مشيرا الي ان السكك الحديدية أكبر شاهد عيان علي فساد الحكومة، حيث ان الشعب المصري كان يضبط مواعيده في السابق بصافرة القطار اصبح الان القطار وسيلة للموت.
وأكد انه رغم صعوبة المهمة التي تواجه المصريين الا ان الجميع متفائل لأن الشعب الذي استطاع ان يقضي
علي منظومة فساد عمرها يزيد على 30 عاما خلال 15 يوما يستطيع أن يبني دولة حديثة متكاملة .
وأضاف: انا شخصيا أصدق أن الرئيس مبارك لا يمتلك أموالا في الخارج لأن هذا الرجل حتي اللحظة الأخيرة وحتي الخطاب الأخير له في الحكم كان علي قناعة تامة أنه لن يترك الحكم أبدا ولذلك ربما لم يهرب أموالا للخارج .
كما أشار أباظة الي ان مسألة تهريب الاموال للخارج تتم بطرق ملتوية مثل الصناديق والتي يتم فيها وضع النقود في صندوق باسم شركة وعندما نبحث عن الاسم نجده فرعا من شركة اخري والشركة الاخري ملكا لشخص اخر وهكذا ولكن مثلما هناك أساليب لإخفاء الاموال المهربة هناك أيضا جهات متخصصة في الكشف عن هذه الاموال ولكن يصعب استرداد هذه الاموال الا بعد صدور أحكام نهائية.
بينما اكد الكاتب الصحفي نبيل زكي ان النظام السابق قام بإلغاء دور المعارضة واختصره في التصفيق لما يقرره وينفذه، مشيرا الي ان التعددية في مصر كانت مزيفة. وقال إن كفاح الشعب المصري خلال السنوات الماضية من أجل تحقيق هدفين فقط وهما الاستقلال والديمقراطية .
واعترف نبيل زكي أنه كان يري شبابا مصريا سلبيا يشجع الرياضة بشكل متعصب ويجري خلف اغان هابطة وركيكة خالية من الفن الحقيقي .