رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"التحالف المصرى" يكشف انتهاكات الاستفتاء

الشارع السياسي

السبت, 15 ديسمبر 2012 16:31
التحالف المصرى يكشف انتهاكات الاستفتاء
كتبت – نرمين عشرة:

أكدت التحالف المصري لمراقبة الاستفتاء، حدوث جملة من الانتهاكات والتجاوزات التي برزت على الساحة، مثل عملية النقل الجماعي لنقل الناخبين للتصويت لصالح "نعم" للدستور الجديد، والتأثير على إرادة الناخبين في محافظات مختلفة، وغياب الإشراف القضائي على الاستفتاء في بعض اللجان، ومنع وسائل الإعلام، ووجود بطاقات غير مختومة، وهي أمور في مجملها تهدد بنزاهة الاستفتاء على الدستور الجديد.

ويطالب التحالف، في بيان أصدره، كافة القوي السياسية بالابتعاد عن مجريات الاستفتاء على الدستور الجديد وترك الشعب ليختار بعيدا عن الضغط والتوجيه الذي بات يمارس على نطاق واسع، والنزول في نهاية المطاف إلى حكم الشعب باعتبار السيادة للشعب وليس حشد الجماهير وتوجيه قطاعات من المواطنين للانحياز إلى فصيل بعينه في صراعه السياسي مع القوي الأخرى.

وقد رصد مراقبو التحالف العديد من الانتهاكات التي شابت عملية الاستفتاء حتى صدور هذا التقرير في تمام الساعة الثانية ظهراً، وذلك على النحو التالي:
أولاً - التأثير على إرادة الناخبين:
في محافظة الشرقية، رصد مراقبو التحالف بلجان رقم (15) و (16) بمدرسة أولاد موسي الابتدائية بمركز أبو كبير قيام بعض المواطنين بتوجيه الناخبين للتصويت بـ "نعم" للدستور.
وفي محافظة القاهرة، رصد مراقبو التحالف بلجنة مدرسة أحمد شوقي بالشرابية وجود سيدتين معهما لاب توب لتوجيه الناخبين، وفي لجنة رقم (20) بمدرسة عمر بن عبد العزيز بالعباسية قيام سيدة تنتمي لحزب الحرية والعدالة بتوجيه الناخبين للتصويت لصالح " نعم" للدستور الجديد.
وفي محافظة الإسكندرية، رصد مراقبو التحالف بلجنة رقم (62) بمجمع مدارس أبو سليمان بقسم رمل ثان قيام مجموعة من سيدات الإخوان أمام اللجان لتوجيه الناخبين بالتصويت لصالح "نعم".
ثانياً - أخطاء داخل اللجان:
وفي محافظة القاهرة، رصد مراقبو التحالف بلجنة رقم (24) سيدات بمدرسة صلاح الدين الابتدائية بمصر الجديدة قيام المشرف على اللجنة بالتصويت للناخبة نفرت عبد الشهيد طونيوس ملاك والتي تحمل رقم قيد 3207 بدلا منها، وفي لجنة رقم (32) بمدرسة الطبري الإعدادية بنين بمصر الجديدة لا يتم التحقق من شخصيات الناخبين أثناء الإدلاء بصوتهم، وفي لجنة رقم (42) بمدرسة نبيل الوقاد للتعليم الأساسي بمصر الجديدة وجد صندوق الاقتراع مفتوح وتم تحرير محضر رقم 12963 إداري النزهة.
وفي محافظة الإسكندرية، رصد مراقبو التحالف بلجنة رقم (6) سيدات بمدرسة البيطاش الابتدائية بالعجمي وجود صندوق الاقتراع مفتوح.
كما تلقت غرفة العمليات شكوى من أحد المصريين في الخارج وبالتحديد في انجلترا بأن ورق التصويت مصور أبيض وأسود، ولا يوجد عليه ختم أو توقيع.
ثالثاً - منع مراقبي المجتمع المدني ووسائل الإعلام:
في محافظة القاهرة، رصد مراقبو التحالف بلجنتى مدرسة البهية البرهامية ومدرسة الشهيد عبد الحافظ بالسيدة زينب منع دخول الصحفيين ومراسلي القنوات الفضائية ووكالات الأنباء العالمية للجان.
وفي محافظة الدقهلية، تم منع مراقب التحالف من دخول لجان مجمع مدارس بنين بمركز نبروه.
رابعاً - عدم وجود الحبر الفسفوري:
وفي محافظة الإسكندرية, رصد مراقبو التحالف عدم وجد حبر فسفوري بلجنة رقم (26) بمدرسة جناكليس الثانوية بنين، وفي مدرسة سامي البارودي التجريبية سيدات شرق، ومدرسة الحرية الإبتداية يتم إزالة الحبر الفسفوري بسهولة.
وفي محافظه القاهرة, رصد مراقبو التحالف عدم وجد حبر فسفوري بلجان مدرسة السيدة عائشة، ولجان مدرسة روض الفرج.
خامساً - دعاية انتخابية:
وفي محافظه القاهرة، رصد مراقبو التحالف بمدرسه الشهيد محمد فريد سرحان بحلوان وجود دعاية من قبل أنصار التيار الإسلامي، حيث يقومون بتوزيع منشورات لتأييد الدستور الجديد.
سادساً: أخطاء داخل الكشوف الانتخابية
في محافظه القاهرة، رصد مراقبو التحالف بلجنة رقم (13) بمدرسة التربية الفكرية بمدنية نصر عند قيام الناخبة هايدي فتحي بالتصويت لم تجد أسمها في الكشوف الانتخابية، وفي لجنة مدرسة صدقي سليمان بمدنية نصر وجد أن الكشوف غير كاملة حتى حرف الـ "ك" مما أدي إلى اعتصام السيدات لعدم وجود أسمائهم بالكشوف الانتخابية، وفي لجنة رقم (25) بمدرسة توفيق الحكيم بمدينة نصر لا يتم التحقق من المواطنين أثناء الإدلاء بأصواتهم.
كما رصد وجود أخطاء في الكشوف الانتخابية بلجنة مدرسة الحلمية بنين، حيث هناك متوفيين ضمن الكشوف الانتخابية، مثل فضيلة إسماعيل عبد الله برقم قيد : 4458 ، سعيد سيد محمد برقم قيد : 2559 .
وفي محافظة الشرقية، رصد مراقبو التحالف بمدرسة محمد حسين بركات الابتدائية بقرية أشا بمركز مشتول السوق عدم وجود بعض الأسماء في الكشوف الانتخابية.
سابعاً - وجود بطاقات غير مختومة:
وفي محافظة القاهرة، رصد مراقبو التحالف وجود

بطاقات غير مختومة بلجنة رقم (16) بمدرسة حلمية الزيتون الثانوية بنات، ولجنة رقم (5) بمدرسة طارق بن زياد التجريبية بشبرا مصر، ولجنة رقم (24) بمدرسة القدس الإعدادية بنين، ولجنة رقم (9) بمدرسة السيدة عائشة، ولجان مدرسة روض الفرج، ولجنة رقم (17) بمدرسة الشهيد عبد الحافظ بالسيدة زينب، وفي لجنة رقم (17) بمدرسة طور سيناء بالظاهر وعند رفض الناخبين التصويت على الأوراق الغير المختومة تم ختمها وقام الناخبين بالتصويت عليها.
وفي محافظة الشرقية، رصد مراقبو التحالف وجود
بطاقات غير مختومة بلجان رقم (11 و12) بمدرسة الحصوة الابتدائية بمركز أبو بكير، ولجان رقم (13 و 14) بمدرسة نزلة العرين.
ثامناً - إغلاق اللجان ومنع الناخبين:
وفي محافظه القاهرة، رصد مراقبو التحالف بمدرسة الفسطاط الابتدائية بمصر القديمة قيام ضابط شرطة بمهاجمة عدد من السيدات على أثر مشاجرة، وتم على أثر ذلك إغلاق باب اللجان في وجه الناخبين، وفي لجنة رقم (18) بمدرسة النصر بمصر الجديدة تم إغلاق اللجنة لذهاب القاضي للصلاة لمدة نصف ساعة.
كما رصد مراقبو التحالف منع بعض الناخبين من التصويت، ففي لجنة رقم (23) بمدرسة أبن النفيس بمدينة نصر قام المشرف على اللجان بمنع سيدات الأقباط من التصويت، وفي مدرسة الإمام علي بشارع المنصورية بالدراسة منع دخول الناخبين للتصويت.
كما رصد بلجنة رقم (3) بمدرسة الأهرام بمصر الجديدة عدم وجود قضاة داخل اللجنة، وتم إغلاق اللجنة لأكثر من ثلاث ساعات مما أدي إلي تكدس المواطنين أمام اللجنة للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء.
وفي محافظة الشرقية، رصد مراقبو التحالف بلجنة رقم (4) بمدرسة عثمان بن عفان بالعاشر من رمضان قيام المشرف على اللجان بطرد الناخبين ومنعهم من التصويت.
وفي محافظة الدقهلية، رصد مراقبو التحالف بلجنة رقم (78) بمدرسة محمد العناني بقرية دمص منذ الساعة التاسعة صباحا
تاسعاً - النقل الجماعي:
وفي محافظه الإسكندرية، رصد مراقبو التحالف بمجمع راس السوداء شرق قيام سيارات تابعة للحرية والعدالة عليها لافتات نعم للدستور وتحمل لوحات معدنية رقم – س ع ل 2487 ، س ط م 9163 لنقل الناخبين لمقر الاقتراع .
عاشراً - تسويد بطاقات:
وفي محافظه القاهرة، رصد مراقبو التحالف بلجنة رقم (4) بكلية الفنون الجميلة بالزمالك وجود بطاقات غير مختومة ومصوت عليه بـ "نعم" للدستور.
وفي محافظة الشرقية، رصد مراقبو التحالف بلجنة رقم (48) بلجنة الوادي الغربي الابتدائية بمركز أبو حماد توزيع بطاقات مسودة بـ"نعم" وتوزيعها على الناخبين، والمعروفة باسم البطاقة الدوارة.
وفي محافظة الدقهلية، رصد مراقبو التحالف بلجنة رقم (78) بمدرسة محمد العناني بقرية دمص قيام محامي بتسويد البطاقات مما أدي الأهالي إلى قيام الأهالي باقتحام اللجنة وكسروا الصناديق.
ومن الجدير بالذكر أن التحالف المصري لمراقبة الانتخابات يضم حوالي 123 منظمة وجمعية حقوقية وتنموية موزعين في 26 محافظة بشمال وجنوب مصر، وتضم غرفة العمليات المنعقدة في مقر المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، كلا من المنظمة، ومركز أندلس لدراسات التسامح.

أهم الاخبار