رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الخارجية تستنكر الشائعات حول الاستفتاء بالخارج

الشارع السياسي

الجمعة, 14 ديسمبر 2012 09:26
الخارجية تستنكر الشائعات حول الاستفتاء بالخارجعمرو رشدي المتحدث باسم وزارة الخارجية
كتب – مروان أبوزيد:

استنكر الوزير المفوض عمرو رشدى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الشائعات التى تناقلتها بعض الجهات حول وقوع محاولات لتوجيه المشاركين فى الاستفتاء على الدستور فى سفارات وقنصليات مصر أو منع بعضهم من الإدلاء بصوته.

وأشار المتحدث إلى أن هذه الأقاويل الكاذبة بدأت تتردد قبل بدء عملية الاستفتاء بعدة أيام، ومنها الزعم بأنه تم طباعة ٢٠٠ ألف بطاقة انتخابية لتزوير الاستفتاء في الكويت، رغم أنه من الثابت رسميا أن إجمالى عدد الناخبين فى الكويت لا يتجاوز ٦٠ ألف ناخب ابتداء.
وأوضح رشدى أن التصويت فى الخارج لا يتم بمجرد تقديم بطاقة التصويت مثلما يحدث داخل مصر،

بل يحتاج الناخب إلى إرفاق صورة بطاقة الرقم القومى وصورة بطاقة إقامته السارية المفعول وإقرار التصويت البريدى الذى يطبعه بنفسه بناءا على الكود السرى الذى حصل عليه عند تسجيل بياناته، بالإضافة إلى المظروف الذي يحتوى على بطاقة الاقتراع، كما أنه يوقع فى كشوف الناخبين التى وردت من اللجنة العليا للانتخابات لكل بعثة مصرية على حدى بالناخبين المدرجين فى دائرة اختصاصها، وهى إجراءات محكمة يتداع معها أى ادعاء باطل بوجود نية أو إمكانية للتزوير.
وأضاف رشدى أن تلك الادعاءات الواهية بلغت
مداها بالزعم بأن سفارة مصر فى السويد تقبل التصويت عبر الهاتف، مكتفيا بالقول بأن استخدام الهاتف يصلح للمضاربة فى البورصة وليس للعملية الانتخابية.
وجدد رشدى التأكيد على بطلان مزاعم قيام السفارة المصرية في الرياض بطباعة منشورات تدعو المواطنين لتأييد مشروع الدستور الجديد، موضحا أن بعض روابط الجالية المصرية، التى تفتقر إلى أى صفة أو رابطة رسمية مع السفارة، استخدمت شعار السفارة فى منشوراتها للايحاء بتوجيه الناخبين لتأييد الدستور، وهو ما نفته وزارة الخارجية والسفارة المصرية فى حينه نفيا قاطعا.
وأكد المتحدث باسم الخارجية، مجددا، على أن وزارة الخارجية هى مؤسسة وطنية يمتلكها المصريون جميعا ولا تنحاز لأى طرف أو اتجاه سياسى، وغاية علاقتها بأى عملية انتخابية أو استفتاء هى تمكين المصريين فى الخارج من الإدلاء بأصواتهم والمشاركة فى العملية السياسية فى البلاد.

 

أهم الاخبار