رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قنديل: قضية التوظيف أولوية للحكومة

الدكتور هشام قنديل
الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء

عقد الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم اجتماعاً للجنة الوزارية للتشغيل بحضور السادة وزراء التربية والتعليم، والسياحة، والزراعة، والإسكان، والتخطيط والتعاون الدولى، والقوى العاملة، والصناعة والتجارة الخارجية، وممثلى الجهات والهيئات المعنية بالتشغيل والعمالة.

وخلال الاجتماع أعاد د. قنديل التأكيد على ما تمثله قضية التوظيف والتشغيل من أولوية متقدمة للحكومة، ومن ثم كان حرص الحكومة على تبنى وسائل وإجراءات جديدة وغير تقليدية للتعامل مع مشكلة البطالة.
وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن من بين تلك الإجراءات العمل على ثلاثة محاور رئيسية، هى:
توفيــر المناخ الملائم لجذب الاستثمارات، سواء من خلال تطوير منظومة القوانين واللوائح المنظمة للاستثمار وتسهيل إجراءات تسجيل الشركات، أو من خلال توفير المرافق الرئيسية والبنية التحتية اللازمة لإنشاء الشركات والمصانع.
التوفيـق بين احتياجات سوق العمل وبين الراغبين فى الحصول على وظائف، من خلال حصر احتياجات سوق العمل وطلبات الأفراد الساعين للعمل، ثم إدماج هؤلاء الأفراد فى برامج تدريب تتراوح بين 3 أسابيع إلى 3 شهور، بهدف إكسابهم المهارات اللازمة لشغل الوظائف والمهن المطلوبة، ثم إلحاقهم بسوق العمل.
تطــوير التعليم الفنى، من أجل توفير العامل المتدرب القادر على تلبية احتياجات سوق العمل فى الوظائف التى تحتاج

مهارات خاصة.

واستعـرض الاجتماع آخر المستجدات على صعيد البرنامج القومى للتشغيل والتدريب، وهو البرنامج الذى يهدف إلى توفير 800 ألف فرصة عمل قبل نهاية العام المالى الجارى فى 30/6/2013 .
حيث قدم السيد وزير التخطيط والتعاون الدولى تقريراً حول فرص العمل المتوافرة فى كل مجال، والوظائف التى تم شغلها بالفعل، والآلية التى سيتم الإعلان عنها لتلقى طلبات الراغبين فى شغل الوظائف الجديدة، وهى الآلية التى سوف تضمن تحقيق الشفافية الكاملة فى الإعلان عن متطلبات الوظيفة، وشروطها، وكذا الشفافية فى الاختيار والتعيين بما يحقق العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص بين أبناء الوطن.    
كذلك فقد تم التأكيد على انتهاج مبدأ اللامركزية فى إدارة عمليات التدريب والتشغيل،  من خلال مكاتب العمل ومكاتب منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية التى تشارك فى البرنامج القومى للتوظيف.