رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرنامج العربى: الإعلان الدستورى مغامرة ولعب بالنار

الرئيس محمد مرسى
الرئيس محمد مرسى

أكد البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان، أن القرارات التى اتخذت من خلال الإعلان الدستورى الذى أصدره الرئيس مرسى مساء اليوم الخميس، تعني سقوط دولة القانون والقضاء المبرم علي السلطة القضائية وتتحداها بشكل مباشر.

وتهدد المحاكم والهيئات القضائية العليا في البلاد كالمحكمة الدستورية العليا والمحكمة الإدارية العليا المنظور أمامهما دعاوي حل التأسيسية الثانية وحل مجلس الشوري، وتعطيل العمل بالقوانين السارية في البلاد.
وأكد البرنامج العربي فى بيان له اليوم، أن تلك القرارات تؤسس لديكتاتورية جديدة لم تشهد لها مصر مثيلا في أي حقبة من حقب تاريخها الطويل وتعد انقلابا كاملا وتاما على كل ما وعد الرئيس إبان فترة ترشيحه ودعايته الانتخابية بتحقيقه.
وأضاف البرنامج العربي، أن الإعلان الدستوري الجديد هو مقدمة لمجموعة أخري من القرارات بقوانين التي سيصدرها الرئيس

في الفترة القصيرة القادمة ويكون الغرض منها الإجهاز علي أية معارضة من أي نوع كان، واستكمال تحييد وتهميش وتمييع دور السلطة القضائية، ومن أمثلة القوانين والقرارات القادمة قوانين استثنائية تخص التظاهر والتجمع والتجمهر والإضراب وخلافه، وقوانين تخص حل المحكمة الدستورية العليا واعادة تشكيلها، فضلا عن بعض القوانين المقيدة لحرية الإعلام المرئي والمسموع.
وأعلن البرنامج العربى إدانة الإعلان الدستوري ورفضه جملة وتفصيلا لمخالفته الصارخة لكافة المواثيق والاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مصر، ولأنه لا يليق بمكانة مصر الدولية.