رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العريان للأمريكان: بإمكاننا أن نكون أصدقاء

الشارع السياسي

الاثنين, 04 أبريل 2011 20:17
كتب- خالد وربي:

قال الدكتور عصام العريان، المتحدث الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين إنه كان من الممكن للأمريكيين والمصريين أن يكونوا أصدقاء.

وأضاف في حوار له نشر اليوم بمجلة كايرو ريفيو للشئون الدولية Cairo Review of Global Affairs قائلاً: "حان الوقت لإدراك أن إسرائيل ليست واحة الديمقراطية الوحيدة في المنطقة. بإمكاننا خلق واحات كثيرة للديمقراطية لكن هل يمكنك التعامل معهم جميعاً بنفس الطريقة؟ هذه لحظة تاريخية. أتمنى أن تراجعوا أنفسكم. بإمكاننا أن نكون أصدقاء؛ الشعب الأمريكي، الشعب المصري، العرب،
المسلمين. إنها لحظة صدق. أتمنى أن نستطيع جميعاً اكتشاف أنفسنا".
وهاجم العريان أمريكا لترددها في دعم الثورات الشعبية في الشرق الأوسط ضد الديكتاتوريات الموالية لأمريكا، مضيفا أن إدارة أوباما وكذلك الإعلام الأمريكي فشلا في استيعاب المطالب الديمقراطية للمصريين والشعوب العربية الأخرى، مما كان من شأنه أن يؤدي إلى نتائج كارثية في المنطقة.
كما أضاف العريان في الحوار أن جماعة الإخوان المسلمين تسعى إلى
"المشاركة وليس السيطرة" في السياسة المصرية.
وعند سؤاله عن اقتراح الجماعة بمنع المرأة والأقباط من تولي منصب الرئاسة، قال إنه "يمكن مراجعة كل شىء".
وعن العلاقات القوية التي دامت لفترة طويلة بين الولايات المتحدة ونظام الرئيس مبارك صرح العريان بأن "أمريكا مازالت تقوم بنفس الأخطاء الفادحة. لابد لأمريكا أن تراجع استراتيجيتها وتستمع إلى الناس لا إلى الأنظمة. أنتم منحازون حتى الآن، أنتم منافقون. ترددكم من البداية كان خطأ كبيراً، وحتى الآن هم مترددون. لم يفهموا الرسالة بعد. أنتم مازلتم في بلادكم، إعلامكم، أدبكم، أخباركم، مازلتم تتحدثون بنفس اللهجة القديمة. هذا سوف يؤدي إلى نتائج كارثية على المنطقة كلها".

أهم الاخبار