رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوغلو:علاقة أنقرة بالقاهرة ستنعكس إيجابيًّا على المنطقة

الشارع السياسي

الجمعة, 09 نوفمبر 2012 17:41
أوغلو:علاقة أنقرة بالقاهرة ستنعكس إيجابيًّا على المنطقة دواد أوغلو وكامل عمرو
الأناضول:

قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ، إن العلاقات بين مصر وتركيا ستنعكس إيجابيا على المنطقة، مؤكدا وقوف بلاده إلى جانب التحول الديمقراطي.

وأوضح داود أوغلو، اليوم، في مؤتمر صحفي عقب لقائه وزير الخارجية المصري، محمد كامل عمرو، في أنقرة، أن تركيا لم تطلب رسميا في المرحلة الحالية من حلف الشمال الأطلسي الناتو نشر صواريخ باتريوت على أراضيها.
وأكد داود أوغلو، أن حدود تركيا هي حدود طبيبعة للناتو، منوها بأن أنقرة تستعد لأي طارئ على حدودها مع سوريا، لافتا إلى

استمرار المشاورات مع الناتو في إطار أخذ التدابير ووضع الخطط المحتملة.
وأضاف داود أوغلو أنه عندما يتعلق الأمر بأمن مناطق الناتو، يمكن اتخاذ الخطوات اللازمة في إطار التضامن بين دول الحلف، مذكرا بمقتل خمسة مواطنين أتراك في بلدة "أقجه قلعة" إثر سقوط قذيفة من الجانب السوري، الأمر الذي يعد خرقا للحدود، والموقف الواضح الداعم لتركيا من قبل الناتو إثر ذلك.
ولفت الوزير التركي إلى استمرار المشاورات بين أنقرة
والناتو منذ أشهر، بسبب استمرار الخطر من الجانب السوري.
  وذكر داود أوغلو، أن تركيا تسمح بمرور المساعدات الإنسانية إلى سوريا، إلا أنها لا تسمح بمرور الأسلحة عبر أجوائها، مشيرا إلى أن النظام السوري يستخدم أسلحة ثقيلة ضد شعبه.
من جهته، شدد وزير الخارجية المصري، أن الشعب المصري، لن ينسى موقف تركيا المساند لثورته، مؤكد مضاعفة الاستثمارات التركية، في مصر ما بعد الثورة، بينما توقفت استثمارات أخرى.
ونوَه عمرو أن العلاقة بين مصر وتركيا تكاملية وليست تنافسية، وأن التحالف بين أنقرة والقاهرة سيصب في مصلحة المنطقة بأسرها والعالم، وأنه ليس موجه ضد أحد، مثنيا على التجربة الديمقراطية في تركيا، التي وصفها بالنموذج  السلمي للتحول الديمقراطي.

أهم الاخبار