رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالفيديو..الجبالى:الإسلاميون يسعون لهدم "الدستورية"

الشارع السياسي

الأربعاء, 07 نوفمبر 2012 15:07
بالفيديو..الجبالى:الإسلاميون يسعون لهدم الدستوريةالمستشارة تهانى الجبالى
كتب- محمود فايد:

شنت المستشارة تهانى الجبالى, نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا, هجوماً على أعضاء التيار الإسلامى، متهمة إياهم بالعمل على هدم مؤسسسات الدولة وعلى رأسها المحكمة الدستورية العليا بعد حكمها الخاص بحل البرلمان.

وقال الجبالى أثناء مشاركتها فى مؤتمر:"حقوق المرأة فى الدستور فى ظل المتغيرات الحالية", اليوم الأربعاء, إن المحكمة الدستورية ليس لديها أى خصومة مع أى تيار سياسيى فى المجتمع المصرى، ولكن هناك تيارات متشددة تعمل من أجل مصالح ضيقة وفق مصالحها الشخصية والسياسية التى تتعلق بها فقط دون تعلية مصلحة الوطن العليا.

ورداً على سؤال "بوابة الوفد" الخاص إلى أى مدى وصل صراع المحكمة الدستورية مع الجمعية التأسيسية من أجل وضع المحكمة

الدستورية فى الدستور الجديد، قالت الجبالى:"أنا مبدئيا أفزع من كلمة صراع، ولكن ما يتم هو المحافظة على وضع المحكمة القانونى والتى تعد من المرجعيات الأسياسية للشعب المصرى ضد أى تطاول على حقوقه".

وأضافت الجبالى: "من يتصور وجود صراع بيننا وبين الجمعية التأسيسية فهو مخطئ، لكن القوى السياسية التى تعمل من أجل مصالحها تحاول بكل جد أن تشوه المحكمة وتشوّه قضاتها بدون أى وجه حق وأى محاولة منها فى فرض سيطرتها على مقدرات الدولة بما فيها المحكمة الدستورية".

وأشارت نائب رئيس المحكمة الدسورية إلى أن ما

تم فى مسودات الدستور الأولية كانت تحض من القضاء واستقلاله، وبالتالى قامت المحكمة الدستورية فى الاعتراض عليها والتوصل إلى اتفاق يعبر الوضع التوافقى بين المحكمة والتأسيسية قائلة:"المحكمة الدستورية من أفضل 3 محاكمات دستورية على مستوى العالم".

وفى السياق ذاته، انتقدت الجبالى استخدام البعض للدين لانتهاك قيمة وكرامة المرأة المصرية، مضيفة الدين برىء من هذا، فالمرأة المصرية حكمت مصر منذ 7 آلاف عام، كما شهدت مصر تولى أول قاضية بالتاريخ، بالإضافة إلى أن السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل مصرية الأصل.

واختتمت الجبالى كلمتها باندهاشها  من المطالبة بتطبيق الشريعة فى الدستور الجديد والإبقاء على المادة الثانية من دستور 71، على الرغم من أن دستور 71 وضع فى غياب التيار الإسلامى السياسى سواء إخوانا أو سلفيين، كما أبدت اندهاشها من انشغال البعض بالحديث عن حقوق المرأة متجاهلين الحديث عن أية مواضيع أخرى.

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=lDvgkSZ9lIc&feature=youtu.be

 

 

 

أهم الاخبار