رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعليقًا على علاقة مصر بالولايات المتحدة عقب فوز أوباما..

صادق: مصر مازالت تعمل بسياسة مبارك

الشارع السياسي

الأربعاء, 07 نوفمبر 2012 12:18
صادق: مصر مازالت تعمل بسياسة مباركالدكتور سعيد صادق
كتب-منة الله جمال:

أكد الدكتور سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية أنه بعد فوز بارك أوباما ستكون مجالات التعاون المصري الأمريكي متعددة ومنها مكافحة الإرهاب والملف الفلسطيني والتنسيق والهدنة بين فتح وحماس وإسرائيل.

وأشار صادق خلال مقابلة ببرنامج "صباح أون" إلى أنه لا يوجد تغيير في السياسة الخارجية في أي دولة من دول الربيع العربي، مؤكداً أن مصر مازالت مستمرة بسياسة مبارك.
وأوضح أن مصر غير قادرة على إحداث تغيير في السياسة الخارجية، مرجعاً ذلك للأوضاع الداخلية فهناك حالة من عدم الاستقرار السياسي، مشيراً الي أن مصر تعتمد علي أمريكا اقتصاديًا

والجيش يعتمد علي المساعدات الأمريكية والخارجية وما يجري هو فقط تعامل مع الملفات والاتفاقيات القائمة.
وتابع أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية أن إسرائيل قلقة بشأن الملف الإيرانى وترى أن دبلوماسية أوباما والحصار الاقتصادي سيأخذ وقتا طويلا وقد تصل إيران للسلاح النووي وتتحالف مع الإخوان في مصر وتونس وربما سوريا، مما يجعل إسرائيل قد تقوم بعملية انفرادية ضد إيران فهي تعلم أن الرئيس الأمريكي سيقف معها سواء كان ديمقراطيا أو جمهوريا.
ويرى صادق أن أمريكا دعمت الربيع العربي لعاملين، الأول أن الثقافة العربية يسيطر عليها هيمنة سياسية دينية لذلك نجحت القوي الإسلامية الجاهزة المنظمة وبذلك ورثوا النظام الفاسد، بينما فشلت القوى المدنية الليبرالية.
موضحاً أن الولايات المتحدة أعطتهم فرصة للنجاح مثل دول الخليج كالسعودية وقطر فعلاقتهم جيدة بإسرئيل وأمريكا ولا يبدون اعتراضا علي سياستها.
ولفت إلي أن الإسلام يمكن أن يستخدم بصورة تقدمية تفيد المجتمع وتقوده للحداثة، مستنكراً عدم الحفاظ علي القيم الإسلامية والغضب من أجلها، قائلاً: "لا تجد مليونية للحفاظ علي العمل أو النظافة ونحن نفهم الدين بشكل خاطئ".
وشدد علي أن الأنظمة الديكتاتورية هي التي تشجع انقسام المجتمع لفئات وملل مختلفة قائمة علي أساس التقسيم وبعض قوي الإسلام السياسي تدعو إلي سياسة التقسيم وهو نفس خط الأنظمة الاستبدادية.

شاهد الفيديو:

أهم الاخبار