عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مهاجمو التأسيسية لا يعرفون إلا القاعات المكيفة

د. جمال جبريل
د. جمال جبريل

أكد د. جمال جبريل, رئيس لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور, أن العديد من معارضى أعضاء التأسيسية ومسودة الدستور المبدئية لم يقرأوها بعد وأنهم تفرغوا للمعارضة دون أى دليل، قائلا:"معظم معارضى التأسيسية لا يعرفون إلا القاعات المكيفة وساحة الفضائيات وهم لم يكلفوا أنفسهم لقراءتها وفهمها".

وقال جبريل فى تصريحات لـ"بوابة الوفد" هناك مزايدت سياسية تتم على تأسيسية الدستور وعلى أعضائها فى الوقت الذى لم يقدم أى شخص ممن يتعالى ويرفع صوته فى المعارضة أى بديل أو يدخل فى حوار جاد من أجل النقاش والتوافق إلى نقطة اتفاق  قائلا:"التأسيسية تعانى من مزايدات سياسية من أجل الهدم فقط ليس تقديم البديل".
وانتقد عضو الجمعية التأسيسية لوضع الدستور, دعوات البعض للرئيس محمد مرسى فى تشكيل التأسيسية من جديد، مؤكدا أن القوى المدنية تتدعى الديمقراطية فى القاعات المكيفة, وأنه يرفض هذه الدعوات للرئيس مرسى لأنه لابد أن تشكل التأسيسية من قبل الشعب وليس من قبل الرئيس مثلما تم من انتخابات التأسيسية الحالية من قبل برلمان منتخب.
وقال جبريل:"اللى بيهاجم التأسيسية ومسودتها لا يعرف إلا قاعات الميرديان وبعض الوقفات فى ميدان التحرير, والشعب مهتم بالدستور وبكتابته وأتمنى أن

يقرأ الجميع نصوص الدستور وهوعمل بشرى على أى حال ومن يطلب أى تعديل عليه تقديم البديل".
وتابع جبريل:"المزايدات على التأسيسية من شأنها تعطيل مسار التحول الديمقراطى من بناء مؤسسات الدولة ومن كتابة دستور ومن ثم انتخابات البرلمان بغرفتيه، مشيراً إلى أن من يصور أن هناك صراعًا داخل التأسيسية على مواد الشريعة والمرأة غير صحيح لأن الشريعة لن تمس فى موادها، وأيضا مواد المرأة تم نقلها من الدستور القديم للدستور الجديد دون أى زيادة أو نقصان.
واتهم، عدداً من أعضاء الجمعية بتعمد الهجوم عليها إرضاء لبعض القوى السياسية مشيراً إلى أن الكثير منهم يوافقون على نصوص المواد داخل اللجان، ويتراجعون عنها فى المؤتمرات الخارجية، رغم توقيعهم على أوراق تثبت موافقتهم على تلك المواد الخلافية مثل مادة الشريعة الإسلامية.