عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الوفد" تكشف لغز زيارة مستشار مرسى إلى ألمانيا

د. عصام الحداد
د. عصام الحداد

وصل إلى العاصمة الألمانية برلين الدكتور عصام الحداد المستشار الخاص للرئيس محمد مرسى لشئون العلاقات الخارجية لترتيب تفاصيل زيارة الرئيس الى المانيا

المنتظرة خلال الشهر الحالى. اثار سفر الحداد الى المانيا لترتيب الزيارة الرسمية العديد من التساؤلات حول اسباب عدم استخدام القواعد الدبلوماسية المتعارف عليها منذ عشرات السنين وهى تشكيل وفد رسمى من رئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية واجهزة الامن القومى لترتيب الزيارة الخارجية لرئيس الجمهورية الى اى دولة اجنبية. المعروف انه منذ قيام النظام الجمهورى في مصر يتم ترتيب زيارات المسئولين المصريين الى الخارج، خاصة الزيارات الرئاسية , عبر القنوات الدبلوماسية، مما يعني تكليف الرئيس لوزير الخارجية، الذى يقوم بدوره بتكليف السفير المصري للاتصال بوزارة الخارجية المعنية لوضع برنامج الزيارة على نحو متوازن يضمن مناقشة الموضوعات التي تهم البلدين. واثار وصول الحداد الى برلين العديد من الاسئلة فى الاوساط الرسمية الالمانية لانه تجاوز الأعراف الثابتة والراسخة بعدم تكليف وزير الخارجية المصرى ولا السفير المصرى في برلين بإجراء ترتيبات الزيارة. اوضحت مصادر المانية مطلعة – للوفد – ان ارسال الحداد الى برلين يشير الى رغبة الرئيس محمد مرسى فى مناقشة قضايا وملفات محددة بعيدا عن الاجهزة الرسمية المصرية المعنية. كما اوضحت المصادر ان من بين هذه الملفات قضية مصير ارصدة جماعة الاخوان المسلمين فى المانيا التى قدرها البعض بملايين اليورو وملف مصير القضايا الخاصة ببعض اعضاء الجماعة فى المانيا و الملف الصحى لرئيس الجمهورية.

اعربت المصادر عن اعتقادها ان تكليف الحداد بترتيب تفاصيل الزيارة يعكس انعدام ثقة مرسى فى الاجهزة الرسمية المصرية حتى الان بعد مرور 4 شهور على توليه رئاسة الجمهورية. و كان الحداد مديرا للحملة الانتخابية الرئاسية للرئيس محمد مرسي ومسئول ملف العلاقات الخارجية في حزب الحرية والعدالة ومن بين الأشخاص المقربين للرئيس مرسي وكان عضوا لمكتب الإرشاد. وتولى الحداد مسئولية ملف التنظيم الدولي في جماعة الإخوان المسلمين قبل إنشاء الحزب عقب ثورة 25 يناير. وعصام الحداد هو شقيق مدحت الحداد أحد القيادات البارزة بجماعة الإخوان المسلمين وأحد كبار رجال الأعمال في الجماعة، الذى تم اعتقاله في 2007 وصدر ضده حكم بالحبس 3 سنوات فى القضية المعروفة بالمحاكمة العسكرية التاسعة لقيادات الإخوان وحصل حداد, علي شهادة الدكتوراة في الطب من جامعة  أستون البريطانية , كما حصل علي الماجستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة, ويعد من أصحاب العلاقات الدولية الواسعة في معظم دول العالم.