رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد نشر لجنة التشريعات مسودة القانون

مجلس نقابة الصحفيين:فوجئنا بمسودة القانون

الشارع السياسي

الأربعاء, 31 أكتوبر 2012 18:54
مجلس نقابة الصحفيين:فوجئنا بمسودة القانون
كتب – سهيل وريور:

وجه عدد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين انتقادات حادة لحاتم زكريا وكيل لجنة التشريعات بالنقابة، بعد نشر مسودة مشروع قانون النقابة الجديد بعدد من الصحف، وهو القانون الذى سيطرحه زكريا للتصويت بالجمعية العمومية للنقابة في 18 نوفمبر المقبل، مؤكدين أن المسودة لم تطرح من الأساس على مجلس النقابة.

وأكد كارم محمود سكرتير عام النقابة أنه لم يعلم بمسودة قانون النقابة قبل نشرة بالصحف، مضيفاً أنه علم منذ حوالي ثلاثة أشهر بأن لجنة التشريعات تعد مشروع قانون للنقابة أثناء إنعقاد إحدى جلسات مجلس النقابة بالصدفة.
وأضاف كارم، أن تلك المسودة "لم تعرض إطلاقًا على مجلس النقابة"، مضيفًا أن أغلبية أعضاء المجلس "فوجئوا بالمسودة منشورة في وسائل الإعلام ،ويرفضون الطريقة التي سُربت بها، من دون المرور بالآليات والقنوات النقابية المعتادة، خصوصًا أن الأمر يتعلق بقضية مهمة، وهي قانون النقابة الذي لم يتم تغييره منذ عام 1970".
وشدد "سكرتير عام النقابة" على أن أي مشروع جديد لقانون النقابة "يجب أن يعرض أولًا على مجلس النقابة، الذي سيطرحه للنقاش داخل الجماعة الصحفية، لأنه لا توجد أي مهنة تطرح قانونها على الرأي العام، حتى قبل أن يناقشه أصحاب المهنة أنفسهم"، مشيرًا إلى أن مجلس النقابة سيعقد "جلسات استماع خاصة، يشارك فيها صحفيون وأساتذة إعلام وقانونيون متخصصون، لمناقشة أي مشروع جدي لقانون النقابة، قبل طرحه على الجمعية العمومية للصحفيين لإقراره". 
كما أعتبر العمل الذى قام به رئيس لجنة التشريعات بنقابة الصحفيين، عمل منفرد للجنة التشريعات يخالف كل الاعراف النقابية.
من جانبه قال جمال عبد الرحيم – عضو مجلس نقابة الصحفيين- أن المسودة التي نشرت وأعلنها "حاتم زكريا" تحت عنوان "مشروع قانون نقابة الصحفيين الجديد" لاعلاقة لمجلس النقابة بها من قريب

أو بعيد، قائلا: "يُعد شيئاً مؤسفاً أن يقوم أحد أعضاء المجلس بطرح مشروع قانون للنقابة علي الرأي العام قبل عرضه علي مجلس النقابة".
وأضاف "عبدالرحيم" أنه سيتم عقد اجتماع طارئ خلال ساعات بصدد أخذ إجراء صارم إزاء هذا القانون ، مؤكداً أنه من الضروري أن يعرض مشروع نقابة الصحفيين الجديد وليس هذا علي أعضاء المجلس وعلي شيوخ المهنة ويتم عقد جلسات اجتماع كثيرة قبل عرضه علي الجمعية العمومية لبحث القانون الجديد للنقابة علي اعتبار أن قانون النقابة لم يتم تغييره منذ 42 عاما، وحتي يتم وضع مواد وبنود تحد من الانتهاكات التي تتعرض له المهنة وأصحابها.
وأعربت عبير السعدى، عضو مجلس الصحفيين، عن رفضها الكامل لأى هزل أو استخفاف بإرادة الصحفيين، واصفة مسودة مشروع قانون نقابة الصحفيين الجديد بأنه حق يراد به باطل.
وقالت "عضو مجلس نقابة الصحفيين" إن موقف الصحفيين بعد قراءة مسودة متكاملة لقانون نقابة الصحفيين منشورة على مواقع إخبارية على الإنترنت سيكون رافضاً لها بالتأكيد ، لأنه حق يراد به باطل، قائلة :" نعم يحتاج القانون الحالي إلى تغيير لكن هذا التغيير لا يعني هذه المسودة".
 

أهم الاخبار