رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نقيب التمريض: المهنة ليست "زهرة وأزواجها الخمسة"

الشارع السياسي

الأربعاء, 31 أكتوبر 2012 16:26
نقيب التمريض: المهنة ليست زهرة وأزواجها الخمسة
كتبت - سالى حسن:

قالت كوثر محمود رئيس الإدارة المركزية للتمريض بوزارة الصحة والسكان ونقيب التمريض مهنة التمريض عريقة جدا ومهمة، لكن حقوق ابنائها مهضومة وصورتها في المجتمع سلبية جدا، ولسنا كما يتم تصويرنا في بعض وسائل الإعلام مثل "زهرة وأزواجها الخمس ".

وذلك خلال احتفالية مرسسة مصر الخير التي يترأسها د.علي جمعة مفتي الجمهورية بتوقيع بروتوكول تعاون مع كلية التمريض جامعة عين شمس، اليوم.
وفى السياق ذاته ، أكد د.علي جمعة مفتي الجمهورية ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير أن مصر لن تتقدم إلا بالاهتمام بمنظومة الصحة والبحث العلمي، لافتا إلي أن بحثا علميا واحد يمكن أن يزيد الدخل القومي بنسبة 2 % بينما لزيادة الدخل القومي 1% نحتاج لبناء 1000 مصنع.

وأضاف المفتي في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه محسن محجوب أمين صندوق المؤسسة لتدريب وتخريج دفعة من مقدمى الخدمات الصحية بالمنزل ودور الرعايا تضم  ١٠4 مساعدين للخدمات الصحية، فضلا عن مساعدتهم علي إيجاد فرص عمل، أن مصر الخير هي أول مؤسسة أهلية تنشأ في مصر للعمل علي المستوي القومي في مختلف مجالات عملها، موضحا أن المؤسسة لديها فكر مختلف حيث تسعي إلي

عمل يخدم المجتمع ومصر كلها.

وقال الدكتور علاء إدريس رئيس  قطاع المعرفة "بمؤسسة مصر الخير إن المؤسسة تسعى من خلال هذا التعاون إلى صنع نموذج لتنمية مهارات  القائمين على الخدمات الصحية المساعدة وحل المشاكل التي يعانى منها قطاع التمريض في مصر  مثل مشكلة النقص الشديد في الأعداد، مما يشكل عبئا  كبيرا على المستشفيات، بسبب عدم وجود عدد كاف من الممرضين بالإضافة إلى عدم وجود ممرضين بالجودة المطلوبة للمساعدة في علاج المرضى من المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يحتاجون إلى تقديم الخدمة في المنزل.

وأضاف أن بعض المرضي يلجأون إلي الاستعانة بممرضين متخصصين في الرعاية الصحية من الخارج لعلاجهم في المنزل، مما يقلل فرصة عمل المواطن المصري, في وقت أصبحت  نسبة البطالة في مصر 13٪ , مع وجود نسبة بطالة مهنية عالية جدا.

وأوضح أن مؤسسة "مصر الخير" وقعت فى أغسطس  الماضي بروتوكول مع كلية التمريض بجامعة عين شمس ونقابة التمريض لتخريج عدد 104 مساعدين تمريض فى خلال

29 أسبوعا، وإدراجهم  ببعض المستشفيات تحت مسمى وظيفي هو مساعد خدمات صحية مما ينعكس على تفرغ هيئة التمريض للإعمال التمريضية وإعداد مساعدى خدمات صحية مهنيين لمساعدة هيئة التمريض فى رعاية المرضى بالمستشفيات للارتقاء بمستوى جودة الخدمات الصحية.

وقال الدكتور حسين عيسي رئيس جامعة عين شمس إن مهنة التمريض مهنة هامة جدا في حاجة ماسة إليها في مصر الوطن العربي لأنها مهنة جليلة، ولكننا نعاني من نقص كبير في الكوادر المدربة فيها.

وأكد حسين أن جامعة عين شمس تأمل في مد جسور التعاون مع مؤسسة مصر الخير بشكل اكبر وكذلك مع كافة مؤسسات المجتمع وإقامة جسور للتواصل بين المؤسسات الأكاديمية ومؤسسات الأهلية، مشيرا إلي أن البرتوكول يحيي الأمل في مستقبل أفضل وخاصة أن التعاون بين المؤسسات الأكاديمية ومؤسسات المجتمع المدني من أهم خطوات بناء مجتمع أكثر تقدما و تطورا.

وقال الدكتور ممدوح الكفراوي عميد كلية طب جامعة عين شمس أن هناك  أزمة حادة في  أعداد التمريض علي مستوي العالم وليس مصر فقط ، مؤكدا أن مصر تعاني عجز كبير في التمريض رغم وجود نسبة بطالة عالية في صفوف الشباب، مؤكدا أن العمل في مهنة الطب لا يكتمل ألا بالتمريض وهي مهنة هامة جدا.

وأوضح أن البرنامج يتضمن أعطاء الخريجين برنامج مكثف لتأهيل لسوق العمل يمتد لــ 6 أشهر، مشيدا بدور مؤسسة مصر الخير في تنمية المجتمع في مختلف المجالات قائلا " مؤسسة مصر الخير.. أصدقاء للخير في مصر كلها".

 

أهم الاخبار