عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجمل :النظام الرئاسى خلق "فراعين"


قال د. يحيى الجمل - نائب رئيس مجلس الوزراء- إن هناك شبه إجماع على الخوف من الثورة المضادة، مضيفا أن فكرة اللجان المتخصصة فكرة جدية وأن الدستور لا يفرق بين مصر فى الداخل ومصر فى الخارج وحقوق المصريين فى الخارج لاشبهة فيها وأن النظام الرئاسي عندنا أدى إلى وجود فراعنة .

ووصف الجمل الحوار الوطني بالرائع، وقال إنه لن يضيع وسوف يشهده الرأى العام وسيعقبه لقاءات مع الأحزاب والنقابات .

من جانبه طالب د. عبدالمنعم أبوالفتوح – القيادى بجماعة الإخوان المسلمين- ، بضرورة تشكيل مجلس رئاسى مدنى يضم مجموعة من القضاة وممثلا عن المجلس الأعلى للقوات المسلحة لحين وضع دستور جديد للبلاد.

وشدد على ضرورة وجود آلية حقيقية للانتهاء من التحقيقات التى تجرى مع المسئولين السابقين المتحفظ عليهم، مشيرا إلى أن هناك قصورا فى التحقيقات التى تجرى معهم.

و قال د.عمرو حمزاوى - الباحث في معهد كارنيجي - إن محاور

الحوار لايمكن النظر إليها بعيدا عن الأفق الزمنى ، موضحا أن هناك قضايا لابد أن تتخذ قرارات سريعة بشأنها وأخرى يجب أن تؤجل.

أما عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية فدعا للتريث وعدم التعجل فى الحوار الوطنى بعد علمه بانتهاء الحوار الوطنى فى 10 أبريل القادم وهى مدة غير كافية, مشيرا إلى عدم ارتياحه للحوار .

وعاب المهندس نجيب ساويرس على الحوار الوطنى أنه تجاهل شباب الثورة بالرغم من دورهم الفعال خلال الفترة الماضية وهو ماجعل الإعلامى حافظ الميرازى - مدير الجلسة- يرد عليه قائلا لقد طلبنا من الشباب الانضمام للحوار إلا أنهم رفضوا .