الكاشف: أبطلنا أصوات 1053 صندوق

الشارع السياسي

الثلاثاء, 30 نوفمبر 2010 20:54


عقد المستشار سامح الكاشف، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، مؤتمرا صحفيا مساء اليوم الثلاثاء، قال فيه أن اللجنة تلقت أول أمس الأحد 4 أنواع من الشكاوى، من بينها أعمال شغب في 16 لجنة، قام فيها أنصار بعض المرشحين بمحاولة تغيير النتيجة النهائية، مما دفع قوات الشرطة للتدخل من أجل حماية أرواح الناخبين والعاملين في اللجان.

أما النوع الثاني من الشكاوي، فهو متعلق بتسويد بطاقات الاقتراع في بعض اللجان، وأن اللجنة قامت بإبطال أصوات 1053 صندوق.

أما النوع الثالث من الشكاوي فهو منع مندوبي المرشحين من دخول اللجان، وأرجع الكاشف هذا الإجراء إلى الجهل بالقانون، لأن بعض المندوبين كانوا من خارج الدوائر وهذا مخالف للقانون، وتدخلت اللجنة في بعض الدوائر لإدخال المندوبين اللي يحق ليهم الحضور، فيما تعلق النوع الرابع من الشكاوي بمنع متابعي

المجتمع المدني من الحضور وتدخلت اللجنة لإنهاء الشكاوى.

في ذات الإطار أعلن المستشار السيد عبد العزيز عمر، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، أن عدد الناخبين الحاضرين في كافة اللجان في انتخابات مجلس الشعب بلغ 14 مليونا و36 ألفا و737 ناخبا، بنسبة حضور بلغت تقريبا 35 % ممن يحق لهم الانتخاب.

وقال المستشار عبد العزيز، أن اللجنة تعاملت مع كافة الشكاوي التي قدمت إليها أثناء العملية الانتخابية، والتي لم يكن لها تأثير على سلامة ونزاهة العملية الانتخابية في هذه الدوائر.

وأوضح أن الانتخابات أجريت في كافة محافظات مصر على مستوى 44 ألفا و734 لجنة فرعية وعدد 254 لجنة عامة وبلغ عدد المقار الانتخابية 9777 مقرا.

أضاف أن الانتخابات خضعت في كافة مراحلها لإشراف اللجنة العليا للانتخابات، وذلك منذ فتح باب الترشيح مرورا بإعلان الكشوف النهائية للمرشحين، والذين بلغ عددهم 5 آلاف و181 مرشحا، إلى أن استقر عددهم على 5 آلاف و33 مرشحا ، فضلا عن الاشراف على مرحلة الدعاية الانتخابية حتى يوم الانتخابات .

وأشار إلى أن الانتخابات أشرف عليها 2286 من رجال القضاء، تابعوا عملية الاقتراع للجان الفرعية والإشراف على عملية فرز الأصوات وإعلان النتائج باللجان العامة المكونة من 9 أعضاء من رجال القضاء، وكل لجنة يرأسها مستشار من درجة رئيس محكمة استئناف .

وقال إن عملية الاقتراع والفرز وإعلان النتائج جرت على نحو يتسم بالحيدة وتحت رقابة من المرشحين ومندوبيهم المتواجدين باللجان الفرعية والعامة، وكذا متابعة لوسائل الاعلام وممثلي المجلس القومي لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني المصرح لها والبالغ عددها 76 منظمة بلغ عدد اعضائها اللذين قاموا بمتابعة عملية الإنتخاب 6 آلاف و130 عضوا، بالإضافة إلى متابعة وسائل الاعلام والمراسلين الأجانب البالغ عددهم 498، فضلا عن الصحافة المصرية ومحطات التليفزيون المحلية والفضائية .

 

أهم الاخبار