رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مبادرة لتأهيل الشباب العربى لسوق العمل

الشيخ عبدالله بن
الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني رئيس مؤتمر القمة العالمي للابت

يطلق مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز" مبادرة جديدة لتفعيل دور التعليم فى تأهيل الشباب لسوق العمل بعد أن ارتفعت نسبة البطالة بين الشباب بدرجة غير مسبوقة فى الدول العربية ومنها مصر.

قال الشيخ "عبدالله بن علي آل ثان" - رئيس مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم -: إن متطلبات العمل في العالم والمنطقة العربية شهدت تغيرات ملحوظة فيما يتعلق بالمؤهلات التعليمية للمتقدمين مما يدعو إلى ضرورة تفعيل الدور المهم الذي يلعبه التعليم في تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لدخول سوق العمل، ويدفعنا لإعادة النظر في واقع الأنظمة التعليمية وإدخال إصلاحات جذرية عليها إذا اقتضى الأمر.
وتبلغ نسبة البطالة فى مصر 12.6٪ خلال الربع الأول من العام الحالى أى أكثر من 9 ملايين عاطل فى مصر وحدها طبقاً لتقديرات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.
وكشف رئيس مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم أن "وايز" الذي يعقد في الدوحة في الفترة من 13 إلى 15 نوفمبر 2012 يسعى للخروج

بحلول عملية للمشكلة، ويناقش العلاقة بين التعليم والابتكار وسوق العمل ويبحث في الفجوة الموجودة بين مهارات الشباب وسوق العمل، كما يسلط الضوء على دراسة 15 حالة من مجتمعات واقتصادات مختلفة نجحت في التوصل إلى طرق جديدة لسد هذه الفجوة".
يدير النقاش حول دور التعليم فى تأهيل الاشباب لسوق العمل "مايكل تروكانو" كبير أخصائيى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياسات التعليمية فى البنك الدولى، كما يشارك فى المؤتمر ما يزيد على 1000 مبتكر من أكثر من 100 دولة حول العالم، منهم مفكرون وخبراء في مجالات التعليم والأعمال التجارية، وممثلو حكومات ومؤسسات غير حكومية ومؤسسات اجتماعية ورجال أعمال ورواد مشاريع اجتماعية.