رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وسائل الإعلام الهولندية تبرز الفضيحة

أبرزت وسائل الاعلام الهولندية المرئية والمكتوبة المخالفات الجسيمة التي شهدتها العملية الانتخابية في مصر،‮ ‬سواء عبر وكالات الانباء،‮ ‬أو من خلال مراسليها‮. ‬قالت صحيفة‮ "‬ريفورمش داخ بلاد‮" ‬إن المئات من أنصار المعارضة وجماعة الإخوان المسلمين المصرية في‮ ‬القاهرة والإسكندرية نظموا مظاهرات ليلة الاحد وايضا بعد انتهاء الاقتراع احتجاجا علي التزوير في‮ ‬الانتخابات البرلمانية‮.

‬ووقعت مصادمات بين الشرطة والمدنيين المسلحين بالعصي،‮ ‬ولكن في‮ ‬معظم الحالات،‮ ‬تم سحب المتظاهرين قبل خروج‮ ‬الاشتباكات عن نطاق السيطرة‮. ‬ولم‮ ‬يسمح‮ ‬للمراقبين المستقلين في‮ ‬يوم الاقتراع في كثير من مقار الاقتراع بدخول اللجان لتنفيذ عملهم في المراقبة،‮ ‬وفي بعض الأماكن تواجد مرشحون من الحزب الحاكم‮ ‬،‮ ‬لتوزيع المال علي الناخبين وتوزيع المواد الغذائية،‮ ‬وبدا أن الحكومة تبذل كل ما في‮ ‬وسعها لاحتكار البرلمان والمحافظة عليه‮.

‬واضافت الصحيفة ان العام المقبل سيشهد اجراء انتخابات رئاسية المرشح الاول بها الرئيس المصري حسني مبارك والذي‮ ‬يطمح في فترة رئاسية اخري مدتها ستة اعوام،‮ ‬ولكن هناك شكوكاً‮ ‬حول وضعه الصحي،‮ ‬ولا تزال الخلافات مستمره حول من سيخلفه‮.

‬واضافت الصحيفة انه في الانتخابات الأخيرة عام‮

‬2005‮ ‬فاز الإخوان المسلمون من بين صفوف المعارضة بنسبة‮ ‬20٪‮ ‬من مقاعد البرلمان،‮ ‬ولذلك فإن في الليلة التي سبقت الانتخابات هذه المرة،‮ ‬ألقي القبض علي‮ ‬1200‮ ‬من مؤيدي جماعة الاخوان المسلمين‮ ‬فيما قالت صحيفة‮ "‬إن آر سي‮" ‬المسائية،‮ ‬ان نسبة مشاركة المصريين في الانتخابات ضئيلة،‮ ‬وتبلغ‮ ‬25٪‭ ‬وفقا لتصريحات وزير الداخلية المصري‮. ‬وأرجعت عدم حضور الناخبين للجهل،‮ ‬أو الشكوك في العملية الانتخابية‮. ‬وقالت الصحيفة إن عددا من مراكز الاقتراع،‮ ‬وقعت به أعمال عنف ومخالفات،‮ ‬كما وقعت اشتباكات بين الشرطة وأنصار المعارضة‮ ‬،‮ ‬وجماعة الإخوان المسلمين‮. ‬ومن المتوقع وفقا للصحيفة أن الحزب الحاكم الوطني‮ ‬الديمقراطي‮ ‬بزعامة الرئيس حسني‮ ‬مبارك سيحصل علي اغلبية ساحقة في مقاعد البرلمان البالغة‮ ‬518‭ ‬مقعدا‮. ‬