رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.. خير الله: إسرائيل تسرق الغاز المصرى

الشارع السياسي

الأربعاء, 24 أكتوبر 2012 12:49
فيديو.. خير الله: إسرائيل تسرق الغاز المصرىحسام خير الله
متابعة- أحمد حمدى:

أكد الفريق حسام خيرالله المرشح السابق لرئاسة الجمهورية أن اتفاقية السلام مع إسرائيل لا تحتاج الى تعديل, مشيرا إلى أنها متوازنة لكن الملحق الأمنى فى الاتفاقية هو الذى يحتاج الى إعادة النظر فى بعض بنوده .

واضاف خير الله أن بنود توزيع القوات والآليات العسكرية فى المنطقتين  "ب " و" ج " تسمح لإسرائيل بوجود طائرات حربية وكذلك وضع رادارات أرضية على الشريط الحدودى لها بينما لا تملك مصر ذلك، كما لا تملك مصر أن تكون لها سوى طائرات هليكوبتر غير مسلحة، خدمية أو شرطية فقط، فى المنطقة "ب".
وشدد خير الله خلال حواره فى برنامج "باختصار" مع الاعلامية ريهام نعمان على قناة المحور على ضرورة أن يكون هناك تحرك شعبى رسمى موحد من أجل تحقيق هذا الهدف لأن تعديل هذه البنود يتطلب مساندة دولية، وليس من السهل أن نحظى بهذه المساندة فى ظل الوضع السياسى والأمنى الحالى،

مما يستوجب ضرورة التوحد الداخلى والبعد عن الخلافات وبناء موقف مصرى واحد وواضح خاصة أن أى جهة دولية سنطلب منها المساندة فى تعديل الاتفاقية ستتساءل "ولماذا صمتت مصر طوال الثلاثين عاما الماضية؟" .
وقال خيرالله إن الوضع فى سيناء صعب، متسائلا: "هل من المنطقى أن تمنح القوات المسلحة صلاحية التعامل وفق ما تقتضيه الظروف على الأرض من أجل تطهير سيناء من البؤر الإجرامية أم تقيدها بحجة التفاوض مع الجماعات المسلحة؟".
وقال خيرالله إن مبدأ التفاوض مع الجماعات المسلحة مرفوض تماما لأنه "لا يجوز لدولة بحجم مصر أن تتفاوض أو تهادن جماعات إرهابية أو مسلحة" . 
وتطرق خيرالله الى خطورة الصمت على محاولات إسرائيل للقرصنة على الاحتياطات المصرية من الغاز فى شرق البحر المتوسط، لأنها ثروة هائلة وإسرائيل معروف عنها
السطو والسرقة والقرصنة.
وطالب بتحرك عاجل على كافة الاتجاهات لحماية الحقوق المصرية فى هذه الثروة وليس مجرد الاكتفاء بترسيم الحدود مع إسرائيل، لأن ترسيم الحدود لن يمنع سرقة الغاز المصرى من خلال الآبار المشتركة، وبالتالى فالأمر يحتاج الى تفاوض مباشر مع إسرائيل لأن المصالح المصرية تقتضى ذلك .
كما طالب خيرالله بتشكيل لجنة على أعلى مستوى من الأمن القومى والخارجية الجهات المعنية بهذا الملف حتى تتم إدارته بشكل جيد ولا تضيع الحقوق المصرية مشيرا إلى أن الصراع القادم فى المنطقة سيكون على الغاز بين الكتلتين الشرقية متمثلة فى روسيا والصين والغربية متمثلة فى الولايات المتحدة وأوروبا .
وكشف خيرالله عن طلب قطرى بتخفيض رسوم العبور على شاحناتها المحملة بالغاز والتى تمر من قناة السويس.
مشيرا الى أن السياسات الخارجية لمصر لابد أن تتميز بالمرونة ولا تنحاز لمعسكر على حساب الآخر لأن العلاقات الدولية تتطلب أكبر قدر من المرونة حفاظا على المصالح .
وأشار الى أن القرار المصرى الآن فيه قدر من الاستقلالية أكبر مما كان قبل ذلك، محذرا من تخفيض قوات الجيش المصرى، لافتا الى أن سياسات مصر تجاه سوريا الآن تخدم على المخطط الغربى .



شاهد فيديو اللقاء:

http://www.youtube.com/watch?v=Mr4ZxIIJopg&feature=em-share_video_user

أهم الاخبار