رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هدنة مؤقتة بين قوات الأمن ومسلحين بسيناء

الشارع السياسي

الثلاثاء, 23 أكتوبر 2012 10:15
هدنة مؤقتة بين قوات الأمن ومسلحين بسيناء
سيناء- الأناضول:

كشفت مصادر مطلعة قريبة من الجماعات الجهادية المسلحة بسيناء عن نجاح  وساطة من رموز سلفية جهادية وإخوانية في إقرار هدنة مؤقتة بينهم وبين السلطات الأمنية.

وقالت المصادر -التي رفضت ذكر اسمها لحساسية الموضوع- : "نجحت الجولة الثانية من الوساطة والتي بدأت منتصف الشهر الماضي على يد رموز سلفية جهادية وإخوانية في تحقيق هدنة مؤقتة تقضي بعدم مهاجمة الجماعات الجهادية المسلحة لقوات الأمن أو مقارها".
وأضافت:"في المقابل –بحسب المصادر ذاتها- تلتزم السلطات الأمنية بعدم ملاحقة عناصر تلك الجماعات أو مداهمة مقارها، خاصة أن الجهات الأمنية قد حددت بالفعل أسماء مطلوبين من تلك الجماعات ومواقع تواجدهم وتحركاتهم".
إلا أن المصادر لفتت في الوقت ذاته إلى أن :"الالتزام من جانب الجهات الأمنية جاء  بهدف حقن الدماء، بعد أن قدم الجهاديون أدلة على أنهم بريئون من دماء الجنود المصريين في كافة حوادث القتل السابقة،  وأن الموساد الإسرائيلي هو من اخترق عناصر محسوبة على تنظيماتهم، وافتعل تلك الأحداث".
ونفت الجماعة السلفية الجهادية بشبه جزيرة سيناء في بيان لها الشهر الماضي مسئوليتها عن قتل أي الجندي ، وقالت إن: "قوات الجيش والشرطة ليست هدفًا لنا، وسلاحنا الآن موجّه إلى العدو الصهيوني فقط، إلا لو اضطررنا للدفاع عن أنفسنا وأهلينا وكرامتنا".
وفي السياق ذاته ذكرت المصادر المقربة من تلك الجماعات أن :"مسألة استهداف تلك الجماعات للجنود الإسرائيليين على الحدود مع مصر لازالت عالقة، حيث يتمسكون بها باعتبارها مسألة عقيدة ومبدأ، ويعلنون تحفظهم على حكومتي غزة ومصر في هذا الصدد، بينما تريد السلطات الأمنية وقف أي عمليات ضد إسرائيل تنطلق من الأراضي المصرية لما قد يسببه ذلك من أزمة دولية الخاسر فيها هي مصر".
ومنذ ثورة 25 يناير 2011 شنت جماعات جهادية مسلحة بسيناء نحو 7 هجمات على أهداف إسرائيلية عبر الحدود، أودت بحياة 8 جنود إسرائيليين بينهم ابن ضابط كبير بالجيش الإسرائيلي.
من جانبه قال مسئول أمني بسيناء إن :"الوضع في سيناء لا يحتمل المواجهات، والدولة تحاول الحصول على فسحة من الوقت يمكن خلالها وضع حل لكافة المشكلات المستعصية، وهو ما تحققه هذه الهدنة المؤقتة".

أهم الاخبار