رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"أهمية التعريف بالدستور" بمركز النيل للإعلام

الدستور
الدستور

أكد محمد عزب، مسئول الشباب بمركز العقد الاجتماعى، أن كلمة الدستور ليست عربية الأصل ولم تذكر القواميس العربية القديمة هذه الكلمة ولهذا فإن البعض يرجح أنها كلمة فارسية الأصل دخلت اللغة العربية عن طريق اللغة التركية، ويقصد بها التأسيس أو التكوين أو النظام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذى عقد بمركز الاعلام  بعنوان (أهمية التعريف بالدستور)، بحضور 40 منظمة حقوقية ومنظمات المجتمع المدنى  صباح اليوم الاثنين.
واضاف:" فى المبادئ العامة للدستور للقانون الدستورى يعرف الدستور على أنه مجموعة المبادئ الأساسية المنظمة لسلطات الدولة والمبينة لحقوق كل من الحكام والمحكومين فيها، والواضعة للأصول الرئيسية التي تنظم العلاقات بين مختلف سلطاتها العامة، أو هو موجز الإطارات التي تعمل الدولة بمقتضاها في مختلف الأمور

المرتبطة بالشئون الداخلية والخارجية".

واشار  محمد عزب إلى أنه بالنسبة للجمعية التأسيسية المنتخبة يتاح للشعب فرصة انتخاب ممثليه ليقوموا بهذه المهمة خصوصا، وأول من أخذ بهذا الأسلوب هي الولايات المتحدة الأمريكية بعد استقلالها عن بريطانيا سنة 1776م.
وتابع عزب أن الاستفتاء الدستورى يتم وضعه بواسطة جمعية نيابية منتخبة من الشعب أو بواسطة لجنة حكومية أو بواسطة الحاكم نفسه ثم يعرض على الشعب في استفتاء عام ولا يصبح الدستور نافذا إلا بعد موافقة الشعب عليه.