رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شرف: مشروعات إنمائية مصرية لجنوب السودان

الشارع السياسي

الاثنين, 28 مارس 2011 14:19
جوبا - أ ش أ:

بحث د. عصام شرف رئيس مجلس الوزراء مع الفريق أول سلفاكير ميارديت النائب الاول للرئيس السودانى رئيس حكومة الجنوب تنفيذ عدة مشروعات إنمائية مصرية لتحسين الخدمات فى جنوب السودان.

ومن بينها المشروعات الاقتصادية والانمائية التي تقوم بها شركات مصرية فى الولايات الجنوبية فى مجالات الصناعة والنفط والغاز الطبيعى والنقل والزراعة والثروة الحيوانية والسمكية وتحقيق الاستفادة القصوى من نهر النيل لتسهيل حركة التجارة والنقل بين الجانبين، وكذلك افتتاح فرع لجامعة الاسكندرية فى جنوب السودان، وغيرها .

ومن جانبه، التقى وزير الموارد المائية والري د. حسين العطفي مع بول ميوم وزير الموارد

المائية والري بحكومة جنوب السودان.

واستعراض الجانبان خلال اللقاء آفاق التعاون الثنائى وخطة العمل لمشروعات التعاون الفنى في جنوب السودان في مجال الموارد المائية التي شملتها مذكرة التفاهم الموقعة بين الحكومة المصرية وحكومة جنوب السودان في أغسطس 2006 بمنحة قدرها 6ر26 مليون دولار.

وصرح العطفي بأنه تم الإنتهاء من تأهيل (3) محطات لقياس تصرفات ومناسيب المياه في جوبا وملكال، وبتكلفة إجمالية 800 ألف دولار كما يجرى حاليا تأهيل 3 محطات أخرى بتكلفة تقديرية 1ر1 مليون دولار

من إجمالي 12 محطة لقياس المناسيب والتصرفات في المجرى الرئيسي للنيل الأبيض وروافده.

وأضاف أنه تم تدعيم المشروعات التي تنفذها مصر في مجال تطهير مجرى نهر النيل بجنوب السودان بأحدث المعدات الميكانيكية، منوها في هذا الصدد إلى الإنتهاء من توريد معدات الدفعة الأولى للمحطات بتكلفة 4 ملايين دولار.

وأشار العطفى إلى أنه هناك العديد من المشروعات الخدمية الأخرى التي تنفذها وزارة الرى المصرية لخدمة أهداف التنمية فى جنوب السودان من بينها حفر 30 بئرا جوفية بتكلفة 6 ملايين دولار، تم الإنتهاء من 11 بئرا منها في ثلاث ولايات جنوبية إضافة إلى مشروع بناء القدرات البشرية في مجال تنمية وإدارة الموارد المائية اضافة الى تدريب وتاهيل الكوادر من جنوب السودان سواء بمراكز التدريب المصرية او بالجنوب.

 

أهم الاخبار