رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"صحة الشورى" تطالب بخطة استيرادية للدواء

الشارع السياسي

الأحد, 14 أكتوبر 2012 15:06
صحة الشورى تطالب بخطة استيرادية للدواءصورة ارشيفية
كتب -جهاد عبد المنعم :

قال د.عبدالغفار صالحين رئيس لجنة الصحة والسكان والبيئة بمجلس الشورى: إن صناعة الدواء تعاني من عدة مشكلات أهمها اعتمادها على استيراد 80% من المواد الخام وتحكم الدولة في أسعار بعض المنتجات.

وطالب وزارة الصحة بإصدار خطة استيرادية سنوية معتمدة مع بداية كل عام ويتم الاستيراد وفقا لهذه الخطة .
وأشار إلى أن الشركات التابعة للشركة القابضة تشكو انخفاض أسعار المنتجات التى يعملون عليها، وشدد على ضرورة عدم استغراق تحليل العينات من التشغيلات الجديدة وقتا طويلا يؤدي إلى استهلاك مدة الصلاحية.
جاء ذلك في اجتماع اللجنة اليوم الاحد الذي ناقش التقرير

المبدئي للصحة الذي يستعرض الأمن القومي الدوائي في مصر حيث ناقش النواب الملامح الأولية للتوصيات وأهمها إنشاء مجلس أعلى للدواء يدعم صناعة الدواء ومركز لمعلومات هذا القطاع ومراكز تدريب قومية للصناعات الدوائية .

ودعا "صالحين" إلى تطبيق نظام التسجيل الإلكتروني للمستحضرات الأساسية للمرضى في الوقت المناسب وضمان جودة وأمان وفعالية جميع الأدوية المتداولة في الأسواق .
وطالب د.حامد الدالي وكيل اللجنة بتشجيع بحوث وتطوير الأدوية والمستحضرات البيولوجية مع النظر بأسلوب موضوعي في إعادة تسعير الأدوية التى
تؤدي إلى خسارة الشركات ومراعاة البعد الاجتماعي حتى لا يتحمل محدود الدخل تبعات زيادة الأسعار.
وقال د.حسن يوسف عضو اللجنة: إن إعفاء الخامات الأساسية والوسيطة من الجمارك والضرائب تعطي فرصا لدخول السوق والمنافسة مع دعم وزارة الصحة في مجال الخامات الدوائية وإعفاء استيراد عينة الخامات من شرط استيفاء جميع الشهادات والاكتفاء بتعهد الشركات بتقديم كافة المستندات المطلوب عند استيراد البضاعة كاملة، بالإضافة إلى عدم قصر استيراد الخامات الدوائية على مستورد واحد وتفضيل قطاع الأعمال العام الدوائي في الاستيراد .
ودعا إلى تقديم مزيد من الدعم المصرفي لشركات إنتاج واستيراد الأدوية لمساعدتها على توفير السيولة المادية اللازمة لاستيراد الخامات والمنتجات الدوائية خاصة في ظل رفض عدد كبير من الشركات المصدرة التعامل مع دواء الشركات المصرية.

أهم الاخبار