رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مجلس الشورى يطالب بتنظيم تداول الخمور

الشارع السياسي

الأحد, 14 أكتوبر 2012 14:51
مجلس الشورى يطالب بتنظيم تداول الخمورمجلس الشورى
كتب - جهاد عبد المنعم :

حذر التقرير المبدئى للجنة الصحة والسكان والبيئة بمجلس الشورى من خطورة مشكلة إدمان المخدرات فى مصر التى برزت فى الفترة الأخيرة نتيجة الانفلات الأمنى.

وأشار التقرير الذى ناقشه مجلس الشورى اليوم الأحد إلى أن المكتب الاقليمى بالمنظمة الدولية لمراقبة المخدرات ذكر أن منطقة الشرق الأوسط سوق نشطة لتجارة المخدرات وأن عدد متعاطى المخدرات فى المنطقة العربية يتراوح نسبته بين 5 إلى 6% من السكان.
وأوضح أن المغرب ومصر لم تكنا الدولتين اللتين تعانيان وحدهما من زيادة بعض النباتات المخدرة حيث انضمت لهما السودان وعادت زراعة المخدرات الى منطقة سهل البقاع بلبنان.
وأرجع التقرير أسباب زيادة انتشار المخدرات فى المنطقة العربية إلى الموقع الجغرافى وانفتاح المنطقة على ثلاث قارات ووجود منافذ بحرية تنفذ منها عصابات الجريمة

المنظمة والتفاوت الاقتصادى وانتشار الأمية.

وأضاف أن نبات البانجو هو المخدر المنتشر فى مصر حاليا حيث تصلح زراعته فى جميع الاراضى المصرية ولا يوجد قانون يعاقب من يزرع البانجو حين تكون الزراعات فى أراضى ملك للدولة فى المناطق الصحراوية وعلى العكس لو وجدت زراعة واحدة داخل الارض فى الوادى فهذا يعتبر جناية عقوبتها الاعدام ومصادرة الارض، موضحا سوء استعمال الادوية الصيدلانية ومنها عقار الترامادول وهو من بدائل الهيروين، حيث تقوم بعض الصيدليات ببيعه للمتعاطى حيث تحقق نسبة كبيرة من الربح والعقوبة غرامة بسيطة تتراوح بين جنيهين وعشر جنيهات.
وكشف التقرير عن انخفاض ملحوظ فى سن التعاطى ليصل
الى مرحلتى الطفولة والمراهقة حيث تدنى السن إلى 11 عاما وسن التدخين الى 9 سنوات بينما كان فى السابق يتراوح بين 30 و40 عاما، موضحا أن  58% من المدمنين يعيشون مع الوالدين مما يؤكد غياب دور الأسرة، كما اشار الى وجود علاقة وثيقة بين التدخين وإدمان المخدرات حيث إن 99% من المدمنين يدخنون السجائر، وعقار الترامادول هو أكثر أنواع المخدرات انتشارا يليه مشتقات القنب ثم المورفينات والمهدئات والمنشطات.
وأوصى التقرير بإعادة النظر فى بعض التشريعات لإحكام التداول المشروع للعاقير المخدرة والمنشطات وذلك لسد الثغرات المؤدية الى سوء استخدام هذا التداول وطالب بإصدار تشريع يتيح العلاج الإلزامى للمدمن الذى تقدمه أسرته للعلاج وزيادة الضرائب  المفروضة على التبغ وزيادة أسعارها وتفعيل دور القانون فى تنظيم تداول الخمور للحد من الإدمان وأوصى التقرير باستمرار متابعة رصد مناطق الزراعات غير المشروعة من خلال الحملات الامنية الفعالة.
وطالب بفرض ضرائب إضافية على السجائر والمعسل وزيادة أسعارها بما يحد من ظاهرة التدخين.

أهم الاخبار