عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

محامين القاهرة: إقالة النائب العام عدوان على القضاء

بوابة الوفد الإلكترونية

وصف محمد عثمان، نقيب المحامين بشمال القاهرة، قرار الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، بإقالة النائب العام، المستشار عبدالمجيد محمود، وتعيينه سفيرًا لدى الفاتيكان، بأنه مخالف للقانون وعدوان على استقلال  السلطة القضائية.

وقال "عثمان" فى بيان له اليوم الجمعة، إن قرار إقالة النائب العام وتعيينه دون موافقته جاء مخالفًا لنص المادة 67 من قانون السلطة القضائية التى تنص على أن النائب العام غير قابل للعزل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية بأى حال من الأحوال أن يعزله أو ينقله إلى وظيفة أخرى.
وأضاف "عثمان" أن هذا القرار يمثل خروجًا على الشرعية ويهدد دولة سيادة القانون ويسىء للقضاء، وأن ما استند إليه رئيس الجمهورية بأنه قصر فى أداء عمله خاصة فى قضية موقعة الجمل التى لم تحققها النيابة العامة وإنما حققت بمعرفة مستشارى التحقيق، ولم تأخذ الوقت الكافى لتحقيقها، كما ان جماعة الإخوان المسلمين ومحاميها يتحملون جزءا كبيرا من المسئولية، لأنهم هم الذين أخذوا على عاتقهم تقديم الشهود والأدلة بل أن بعض الشهود ينتمون للجماعة.
وشدد نقيب محامى القاهرة على أنه

لا يدافع عن شخص النائب العام او منصبه بقدر ما يؤكد على ضرورة احترام مؤسسة الرئاسة للقانون وعدم الخروج عليه لان ذلك يمثل واقعة خطيرة تهدم كيان الدولة ومؤسساتها، وهو ما يؤدى إلى الفوضى، لافتا إلى مساندتهم للسلطة القضائية يأتى فى إطار الحفاظ على مؤسسات الدولة والتوازن والتوازن بينها، لأن قرار الرئيس يعد تغولا وعدوانا على السلطة القضائية ويكرس للخروج على القانون، وهو امر يضر بمصالح الوطن والرئيس شخصيا.
وذكر "عثمان" انه بالرغم من تحفظه على أداء النائب العام وأن إقالته مطلب شعبى للعديد من القوى السياسية والوطنية إلا أن قرار الإقالة اتخذ وتمت صياغته بطريق غير قانونى فيه إهانة شديدة لكل الهيئات القضائية.