رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"العلم هو الحل" رسالة أكتوبر لجيل يناير

الشارع السياسي

السبت, 06 أكتوبر 2012 20:54
العلم هو الحل رسالة أكتوبر لجيل يناير
تقرير– أحمد الجندي:

قال المؤرخ والمفكر السياسي محمد الجوادي إن السبب الرئيسي وراء انتصار الجيش المصري وتفوقه علي الجيش الإسرائيلي في حرب السادس من أكتوبر، كان هو العلم، مستشهداً بمقولة الأديب العالمي نجيب محفوظ "الحرب بيننا وبين إسرائيل حرب حضارات".

وأضاف الجوادي خلال احتفالية ذكري حرب أكتوبر التى أقيمت مساء اليوم السبت بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أن عظمة محاربي أكتوبر كانت تتمثل في كون أن غالبية المحاربين من خريجي الجامعات، وكان هناك شعور بقيمة تغلغل العلم في تحديث المنظومة العسكرية المصرية، حيث كانت العقيدة العلمية مفادها أن "العرق وقت السلم

يوفر الدم وقت الحرب".
وأعلن الجوادي أن للمشير الراحل عبد الحكيم عامر فضلا كبيرا يذكر في مجال التطوير والاهتمام بالعلم في شتي المجالات العسكرية، كما أنه حقق طفرة كبيرة في مجال الطب العسكري.
كما شارك بالاحتفالية اللواء محمود خلف، الخبير الأمني وأحد محاربى أكتوبر، والذى ذكر أنه من المؤسف اختزال حرب أكتوبر في مجرد احتفالات وتجاهل الذخيرة الوطنية التي ضحت بدمائها في سبيل نصرة الوطن.
وبعث خلف برسالة من شباب أكتوبر إلي شباب مصر
وجيل ثورة الخامس والعشرين من يناير، أن بوابتنا إلي النصر كانت العلم والفكر الجماعي القائم علي الديمقراطية التي تكفل النصر وتحترم الآراء الوطنية.
وأشار خلف إلي أنه بعد نكسة يونيو عام 1967 كان علي الجيش المصري أن يحاول الإجابة على سؤال واحد هو "لماذا نحن تحت هذا الوضع المزري؟ وبالطبع ملخص الإجابة أننا نفتقر إلي العلم ولم نفسر المشهد السياسي ولا طبيعة العدو الصهيوني".
واستدعي خلف مقولة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر إلي رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية الأسبق حافظ إسماعيل قبيل حرب أكتوبر، بأن "المصريين شعب مهزوم وكيف انقلب الوضع تماماً بعد معركة العزة".
وعن معاهدة السلام، قال خلف بأن الضامن الأساسي للمعاهدة هو قوة الردع للجيش المصري وليست بنودا نصية.


 

أهم الاخبار