رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المنظمة المصرية تطالب ببيئة نظيفة لـ "مطوبس"

بوابة الوفد الإلكترونية

رحبت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بإخلاء سبيل 38 متهما من قرية ''عرب المحضر'' بمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ بعد إلقاء القبض عليهم لتظاهرهم السلمي احتجاجا على إنشاء مصنع كربون وغازات سامة هناك.

وطالبت المنظمة بالحفاظ على حق أهالي مطوبس في بيئة صحية ونظيفة وآمنة، واحترام حقهم المشروع في التظاهر السلمي .
وطالبت المنظمة المصرية الحكومة بتقييم الأثر البيئى لمشروع التنقيب عن الغاز بالبحر الأبيض المتوسط، من قبل شركة "برتش بترليوم"، بالقرب من مطوبس، لحين مراجعة العقد المبرم بينها وبين حكومة النظام السابق، وذلك إعمالا للمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان.
وكان قد تم القبض على 38 مواطنا من أهالي قرية "عرب المحضر" بمركز مطوبس بمحافظة كفرالشيخ يوم 22 سبتمبر الماضى، ووجه إليهم اتهامات بالتجمهر وقطع الطريق العام، واحتجاز رئيس القرية بدون

وجه حق، وإتلاف ممتلكات ملك الدولة، والتعدي  على مأمور الضبط القضائي بالقوة والعنف، وإشعال إطارات السيارات، وترويع الآمنين، وقطع الطريق الدولي الساحلي.
وتعود خلفية الأحداث لشهر فبراير 2012عندما بدأ أهالي مطوبس  بالاعتراض على تشغيل مصنع كربون وغازات سامة تعود ملكيته لشركة "برتش بتروليم" ، لما له من آثار بيئية خطيرة قد تدمر الحياة البحرية والزراعية بالمنطقة، والذى تم نقله من مدينة ادكو بالبحيرة نتيجة احتجاجات الأهالى هناك، وقد خاطب أهالي مطوبس كافة الجهات المعنية، إلا أن محاولاتهم قد باءت بالفشل.