رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"إعلاميون" يطالبون بإنشاء هيئة لتنظيم الصحافة والإعلام

الشارع السياسي

الخميس, 04 أكتوبر 2012 14:03
 إعلاميون يطالبون بإنشاء هيئة لتنظيم الصحافة والإعلامحسين عبد الغنى
كتب- سهيل وريور:

طالب الإعلاميون المشاركون في مؤتمر "تنظيم وسائل الإعلام في مصر"، بإنشاء هيئة وطنية مستقلة لتنظيم الإعلام المرئي والمسموع، وأخرى للصحافة المستقلة، داعين إلي إنهاء سيطرة الدولة على وسائل الإعلام، من خلال إصدار تصاريح الصحف والقنوات التليفزيونية بالإخطار المباشر، لافتين خلال المؤتمر الذي نظمه مكتب اليونسكو بالقاهرة اليوم بنقابة الصحفيين، إلي أن الصحف ووسائل الإعلام تغلق في النظام الحالي بنفس أسباب غلقها في نظام مبارك.

وشدد المستشار الإعلامي بمكتب اليونسكو في القاهرة الدكتور ماريوس لوكوشيانوس، علي أهمية إنشاء هيئة مستقلة لتنظيم الإعلام بهذا ووضع مدونة لقواعد السلوك الإعلامي متفق

عليها من جانب العاملين في المهنة، مضيفاًك "إن النموذج الأفضل لمصر بالنسبة لتنظيم الصحافة، يتمثل في تشارك جميع الأطراف والرقابة علي الصحافة في مصر".
ومن جانبه، قال الإعلامي حسين عبد الغني: إن مشكلة الإعلام ليس في احتدام الصراع السياسي، موضحاً: "لم تتوافر إرادة سياسية لتحرير الإعلام من تبعيته للدولة، ورفع يد الدولة نهائيا من على الإعلام، من خلال نقل تراخيص الصحف والقنوات إلي مجلس متسقل لتنظيمهم".
وأكدت الورقة البحثية الصادرة عن المؤتمر أن "الهيئة
الوطنية للتنظيم الذاتي للاعلام"، هي منظمة مهنية مستقلة تتمتع بالشخصية الاعتبارية ومقرها القاهرة، وتهدف الي تعزيز الالتزام العام بحرية الصحافة واستقلالها عن كافة أشكال مصادر التبعية أو الوصاية أو التدخل في شئونها .
إضافة الي ترقية الأداء المهني والأخلاقي عبر الالتزام الطوعي لمؤسسات الصحافة ووسائل الإعلام المختلفة بمعايير وآليات التنظيم الذاتي في مختلف جوانب عملها .
وطالبت الوثيقة نقابة الصحفيين بضرورة أخذ زمام المبادرة بالتحضير والدعوة لاجتماع يحضره ثلاثة من ملاك ورؤساء مجالس إدارات مؤسسات قومية وحزبية وخاصة، ممثلان عن خبراء قانونيين وصانعي القرارات السياسية، و4 ممثلين لمنظمات المجتمع المدني، و4 ممثلين للصحفيين بينهم نقيب الصحفيين .
وأوضحت الوثيقة أن النظام الداخلي للهيئة يتكون من مجلس الأمناء والذي يضم 12 عضوا، والأمانة العامة، والأمانة النوعية.

أهم الاخبار