رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عبد الدايم:"هنشحت ونعالج المرضى"

الدكتور خيرى عبدالدايم
الدكتور خيرى عبدالدايم

قال الدكتور خيرى عبدالدايم, نقيب الأطباء إن الإضراب مستمر كما أقرته الجمعية العمومية للأطباء ويشمل كافة مؤسسات وزارة الصحة أيا كان نوعها خلال مؤتمر صحفى تم عقده اليوم بنقابة الأطباء اليوم.

وأشار إلى أن موقف الرئاسة في عدم إصدار قرار أو قانون بتشريع خاص بكادر الأطباء لها حقها 100 %، لأن الرئيس عاهد الشعب بأنه لن يستخدم حقه في إصدار القوانين إلا في أضيق الحدود، وكان هذا مطلبا قوميا حتى لا تتغول سلطة ما في شئون البلاد، وهذا التردد من مؤسسات الرئاسة أتفهمه كطبيب وكمواطن مصري ومع تقييد صلاحيات الرئيس التشريعية.

وقال أنا لا أريد أن يصدر رئيس الجمهورية أي قرارات بقوانين لأنه سيفتح على نفسه بابا لن يغلق وكثير من الهيئات والفئات الأخرى سوف تطالب بنفس الموضوع، قائلا: "إحساسي كجزء من المواطنين يسبق إحساسي كجزء من الأطباء..ونحن مستعدون أن نشحت من أجل علاج المرضى".

وأضاف النقيب أن نجاح الإضراب ليس بارتفاع الأرقام والنسب المشاركة فيه وأن الإضراب ليس موجها ضد المرضى لأنهم أهالينا، مشيرا إلى أنه الأطباء حريصون على الحفاظ على المرضى وتقديم الخدمة الكاملة اللائقة وعدم الإضرار بأي مريض.

وأشار إلى أن الأطباء يريدون إرسال رسالة قوية للدولة أن الأوضاع الحالية للأطباء متردية ولا بد من إصلاحها، والأعذار التي تقال ليست أعذارا مقبولة لتأجيل مشروع الكادر، وأكد الرسالة وصلت بقوة وأن الإضراب نجح.

وأوضح أن الوزارة أرسلت قوافل لتغطية الإضراب في كثير من الأماكن مما يدل على أن الإضراب نجح

وأن الوزير غيّر سياساته وأن وسائل الإعلام تعاملت مع الإضراب بشكل جيد.

وقال إن الجزء المالي غير موجود حاليا ولا توجد لدينا مشكلة فيه ولكن الجزء الإداري به نقطة حساسة نريد إظهارها ونريد أن يصدر كادر الأطباء بحيث يطمئن الأطباء أن أملهم سيتحقق وينتهي الإضراب بإصدار قانون أو قرار من مؤسسة الرئاسة.

وقال أقدر أن المستشفيات التعليمية فيها كادران داخل نفس الهيئة وهي إحدى مصائب وزارة الصحة، حيث يوجد واحد حاصل على كادر جامعي وآخر حاصل على كادر وزارة الصحة الحالي، لذلك يوجد لبس لأن الأستاذ الجامعي يطبق عليه الكادر الجامعي وطبيب الصحة يريد أن يطبق عليه كادر وزارة الصحة الجديد.
قال الدكتور محمد عثمان وكيل نقابة الأطباء إن نسبة المشاركة في الإضراب كانت عالية في اليوم الأول ووصلت إلى 58 % ثم تناقصت في اليوم الثاني، ووصلت في اليوم الثالث للإضراب وبصفة عامة المستفشيات في حدود من 20 إلى 30 % وهذه المستشفيات بعضها أضرب بشكل جزئي.