عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محسوب: حوار حول القانون الجديد لانتخابات البرلمان

بوابة الوفد الإلكترونية

قال محمد محسوب وزير الدولة لشئون مجلسي الشعب والشوري إن الاعداد لمشروع قانون انتخابات مجلس الشعب الجديد (الغرفة الأولى للبرلمان) سيبدأ من خلال حوار مجتمعي وحزبي تنطلق فعالياته مساء الثلاثاء.

وأوضح محسوب أن اللقاء سيضم عدد من الأحزاب والقوى السياسية والقوى المجتمعية لمناقشة القانون الجديد، مشددا على أنه: "لا توجد رؤية مسبقة (لدى الحكومة) حول القانون ولكن سيتم بناء الرؤية من خلال تلك الحوارات المجتمعية". وبحسب محسوب فإن :"هناك لجنة شكلت لمتابعة الأمر، وأن لقاء اليوم سيتبعه العديد من اللقاءات مع قوى مجتمعية أخرى لحين تكوين رؤية مشتركة متوافق عليها".
وتابع قائلا : "قانون مجلس الشعب وكذلك قانون الجمعيات الأهلية لن يصدرا إلا بعد استيفاء النقاش المجتمعي  حولهما، وهذا هو نهج الحكومة قبل

إصدار أي قانون".
يأتي ذلك في الوقت الذي بدأت فيه عدد من الأحزاب تعلن عن موقفها من قانون الانتخابات البرلمانية، حيث أبدى حزب الحرية والعدالة رغبته في أن تجرى الانتخابات على كل مقاعد البرلمان بالنظام الفردي واستبعاد الانتخابات بالقائمة الحزبية النسبية.
يذكر أن القضاء أصدر حكما نهائيا بعدم دستورية قانون مجلس الشعب الحالي الذي كان يجمع بين النظامين – الدوائر الفردية والقائمة النسبية - ما ترتب عليه حل المجلس الذي كان يعد الأول بعد ثورة يناير 2011.