رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر توقّع اتفاقية مرابحة مع المؤسسة الدولية الإسلامية

الشارع السياسي

الاثنين, 01 أكتوبر 2012 21:15
مصر توقّع اتفاقية مرابحة مع المؤسسة الدولية الإسلاميةهاني ضاحي
أ ش أ

تم اليوم توقيع اتفاقية مرابحة لعملية تمويل جماعي بقيمة 235 مليون دولار، بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والهيئة العامة للبترول فى مصر، وذلك لتوفير كافة احتياجات البلاد من السلع الأساسية والاستراتيجية.

وقّع الاتفاقية المهندس هاني ضاحي رئيس الهيئة العامة للبترول، والدكتور وليد الوهيب الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية. وشهد التوقيع ممتاز السعيد وزير المالية والمهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية، وبحضور كل من وزينهم زهران المدير التنفيذي للبنك الإسلامي للتنمية، وسعد عبد الله عضو مجلس إدارة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، ومحمد عشماوي رئيس

مجلس إدارة والعضو المنتدب للمصرف المتحد، ونيفين لطفي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للبنك الوطني للتنمية، وهاني سيف النصر رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار العربي، ورأفت مقبل مساعد الرئيس التنفيذي ممثلا عن محافظ بنك فيصل الإسلامي.
وقال ممتاز السعيد وزير المالية إن هذا التمويل الجديد جزء من اتفاقيات إطارية بقيمة 2ر2 مليار دولار وُقّعت العام الحالي بين الحكومة المصرية والمؤسسة الإسلامية بهدف المساهمة في توفير السلع الأساسية والاستراتيجية للمواطنين، خاصة منتجات البترول بالإضافة إلى القمح والسلع الغذائية
الأخرى.
وأشار إلى أن مصر باعتبارها من الدول المؤسسة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية فمن حقها الحصول على مساعدات من مؤسسات البنك المختلفة، وذلك في صورة تيسيرات تمويلية، خاصة وأن البنك يقدم تمويلا طبقا لآليات التمويل الإسلامي.
وأوضح السعيد أن وزارة المالية بموجب الاتفاقيات الإطارية ستضمن سداد هيئة البترول لقيمة هذا الاتفاق بحيث يتم سداد قيمة مستحقات المؤسسة الإسلامية خصما من حسابات وزارة المالية بالبنك المركزي المصري في حالة عدم كفاية أرصدة هيئة البترول بالبنك المركزي للوفاء بتلك الالتزامات.
وأشاد بمساندة البنك الإسلامي للتنمية لمصر ومسارعة مجلس إدارته لتقديم أي تمويل تحتاجه الحكومة المصرية للوفاء باحتياجات المجتمع المصري، ولفت إلى أن المؤسسة والبنك الإسلامي سبق وأن قدما تسهيلات لمصر عبر السنوات الماضية بقيمة 3 مليارات دولار بخلاف اتفاقيات العام الحالي.


 

أهم الاخبار