رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الكنيسة تبدأ الصوم قبل فحص طعون المرشحين

الشارع السياسي

الاثنين, 01 أكتوبر 2012 12:20
الكنيسة تبدأ الصوم قبل فحص طعون المرشحينالكاتدرائية المرقسية
أ ش أ

بدأت الكنيسة الأرثوذكسية اليوم الاثنين صوما لمدة 3 أيام، وفقا لما قررته لجنة الانتخابات البابوية، قبل البدء في فحص الطعون المقدمة ضد المرشحين الـ17 لاعتلاء الكرسي البابوي.

وقال المستشار إدوارد غالب عضو اللجنة إنها أغلقت الليلة الماضية باب الطعون بعد أن تلقت نحو 40 طعنا ضد المرشحين، موضحا أن اللجنة ستبدأ فحص تلك الطعون في أول اجتماع لها يوم الخميس المقبل، بعد إنتهاء فترة الصوم.
وأوضح غالب أن اللجنة ستلتقي بالمرشحين وستفحص الطعون، وسيتفق أعضاؤها على معايير الاختيار، وبناء على تلك المعايير سيتم استبعاد بعض المرشحين ليصل العدد إلى 7 أو 5 مرشحين فقط، نافيا ما تردد عن وجود نية لتعديل

لائحة عام 1957 التي سيتم الاختيار على أساسها وخاصة المادة الثانية منها، والتي أثارت جدلا خاصة بين جبهة العلمانيين.
وتنص المادة الثانية من اللائحة على أن المرشح لمنصب البابا يجب أن يكون من الرهبان المتبتلين الذين لم يسبق لهم الزواج سواء كان مطرانا أو أسقفا أو راهبا.
وأوضح غالب أن الناخب سيجد في ورقة الاقتراع 5 أو 7 أسماء سيختار 3 من بينها، وذلك في الإنتخابات التي ستجرى يوم 24 نوفمبر المقبل، وبعد الفرز سيتم إختيار الثلاثة الحاصلين على أعلى الأصوات لتجرى بينهم القرعة الهيكلية في
يوم الأحد الأول، بعد إجراء الانتخابات والذي سيوافق يوم 2 ديسمبر المقبل.
ويبلغ العدد النهائي للناخبين الذين لهم حق التصويت في انتخابات اختيار البابا رقم 118 للكنيسة الأرثوذكسية 2405 ناخبين بالإضافة إلى 5 ممثلين للكنيسة الإثيوبية، وفقا للكشوف النهائية للناخبين التي أعلنتها الكنيسة.
وكان البابا الراحل شنودة الثالث قد توفي يوم 17 مارس الماضي عن عمر يناهز 88 عاما، وقد اعتلى الكرسي البابوي عام 1971 ليصبح البابا رقم 117 في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية، وعقب وفاته تم تعيين الأنبا باخوميوس أسقف البحيرة قائمقام البطريرك لحين انتخاب البابا الجديد، حسبما تنص لائحة الكنيسة. وأغلقت الكنيسة في شهر مايو الماضي باب الترشح لمنصب البابا، الذي تقدم له 17 مرشحا أبرزهم الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس والأنبا يوأنس سكرتير البابا شنودة والأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة، والأنبا بطرس، سكرتير البابا شنودة.

 

أهم الاخبار