عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكونجرس يعاقب مصر بسبب «الإخوان»

بوابة الوفد الإلكترونية

عرقلت لجنة المخصصات المالية للعمليات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي مساء أمس الأول مساعي الإدارة الأمريكية لتحويل ما يقرب من نصف مليار دولار أمريكي لمصر على سبيل المساعدات.

ورفض نواب يشعرون بالقلق من المسار الذي تنتهجه مصر في الوقت الراهن بقيادة تنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين إخطارا قدمته إدارة اوباما للكونجرس بعزمها تحويل 450 مليون دولار الى مصر لمساعدة نظام الحكم الجديد. وقالت النائبة الجمهورية كاي جرانجر، التي ترأس اللجنة الفرعية للمخصصات المالية للعمليات الخارجية في مجلس النواب الامريكي، إنها لا ترى حاجة فورية لضخ هذا المبلغ. وأضافت ان اقتراح الادارة الامريكية دفع 450 مليون دولار لمصر سابق لأوانه. ووصفت هذا الاقتراح بأنه يأتي للكونجرس في مرحلة لم تشهد فيها العلاقات المصرية تدقيقا اكثر من ذلك وهو له ما يبرره. وأكدت عدم اقتناعها بالحاجة الماسة لهذه المساعدة، وقالت «لا يمكن ان ادعم هذا في الوقت

الحالي وقررت ايقاف هذه الاموال».
ويعكس تصرف جرانجر القلق الموجود بين النواب الامريكيين بشأن نظام الحكم الجديد في مصر بعد الانتفاضة المطالبة بالديمقراطية التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك حليف امريكا لفترة طويلة العام الماضي. كما يعتبر تراجعا عن تعهد ادارة اوباما بالمضي قدما في برنامج مساعدات حجمه مليار دولار للقاهرة،  ويخالف وعد وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون خلال لقائها الرئيس المصري محمد مرسي على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، بعدم عرقلة اى مساعدات لمصر على ضوء مظاهرات العنف التى احاطت السفارة الامريكية بالقاهرة بسبب الفيلم المسىء للرسول.